إدراك الغَسْل الأخضر وتأثيره في النية الشرائية لمنتجات العناية الشخصية لدى جيل Z في مصر: "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإعلام المساعد- بكلية البنات، جامعة عين شمس.

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن تأثير إدراك الغَسْل الأخضر في النية الشرائية لمنتجات العناية الشخصية لدى جيلZ  في مصر، والتأثير الوسيط لكل من: الثقة الخضراء، وارتباك المستهلك الأخضر، والمخاطر المُدركة الخضراء، والاتصال الشفهي الأخضر في العلاقة بين الغَسْل الأخضر والنية الشرائية، من خلال تطبيق الاستبيان على عينة عمدية مكونة من(500) مستهلكًا، بالإضافة للمقابلات مع (15) مستهلكًا من جيل Z (مواليد الفترة من 1995- 2012)، رُوعي في اختيارهم أن يكونوا من مستخدمي منتجات العناية الشخصية الخضراء.
وخلصت نتائج الدراسة إلى: اهتمام أكثر من نصف العينة –أحيانًا- بشراء المنتجات الخضراء، وتحددت العلامات التجارية الأكثر تفضيلًا بمنتجات العناية الشخصية لدى المحبوثين في: بيزلين، ونفرتاري، ورو أفريكان، وأكد (55,4%) من المبحوثين معرفتهم المتوسطة بممارسات الغَسْل الأخضر، وخلصت نتائج الفروض إلى: وجود تأثير سلبي غير مباشر للغَسْل الأخضر في النية الشرائية، كما وُجد تأثير مباشر سلبي لإدراك الغَسْل الأخضر في كل من: الثقة الخضراء، والاتصال الشفهي الأخضر، وجاء التأثير إيجابيًا مباشرًا في كل من: ارتباك المستهلك، والمخاطر المُدركة الخضراء، كما وجد تأثير مباشر وإيجابي لكل من: الثقة الخضراء والاتصال الشفهي الأخضر في النية الشرائية، ولم يثبُت وجود تأثير مباشر لكل من: ارتباك المستهلك الأخضر، والمخاطر المُدركة الخضراء في النية الشرائية. وتقدم الدراسة إطارًا لفهم تأثير الغَسْل الأخضر في النية الشرائية، وفي الوقت ذاته، تُسلط الضوء على فرضيات مهمة تستدعي مزيدًا من البحث والتقصي، لا سيما فيما يتعلق بالاتجاه الإيجابي لتأثير المخاطر المُدركة الخضراء في النية الشرائية، وهو ما يفتح آفاقًا لدراسات مستقبلية.
 

الكلمات الرئيسية