دور الاتصالات المؤسسية الداخلية فى تحفيز السلوك الابداعى للعاملين. "دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الجامعات المصرية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان – كلية الإعلام – جامعة القاهرة.

المستخلص

سعت الدراسة إلى استكشاف مدى وجود إدارة استراتيجية للاتصالات المؤسسية الداخلية المعنية بتحفيز السلوك الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الجامعات المصرية سواء الحكومية أو الخاصة، ورصد شبكة الاتصالات الداخلية الرقمية والتقليدية المستخدمة فيها، وتحديد الاستراتيجيات الاتصالية التي تتبناها الجامعات محل الدراسة في هذا الشأن، والتعرف على ماهية السلوك الإبداعي لديهم، وتحديد الطرق والوسائل الاتصالية الأكثر فاعلية في تدعيم وتنمية السلوك الإبداعي لهم، حيث اعتمدت الباحثة على منهج المسح مستخدمة صحيفة الاستقصاء والتي طبقتها على عينة متاحة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الجامعات المصرية سواء الحكومية أو الخاصة قوامها 200 مفردة، كما استخدمت الباحثة أداة المقابلة المتعمقة مع عينة متاحة قوامها 7 من القيادات الجامعية للتعرف على أهم القنوات الاتصالية الداخلية المستخدمة في الاتصال بأعضاء هيئة التدريس والاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة لتحفيز السلوك الإبداعي لديهم والتعرف أهم المعوقات التي تواجههم في تفعيل هذه القنوات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:-

عدم وجود إدارة مستقلة للاتصال المؤسسي داخل الكليات في الجامعات المصرية المختلفة، حيث يشرف على الاتصال الداخلي مكتب عميد الكلية بالتعاون مع وكلاء الكلية، كما يتم التنسيق مع وحدة تكنولوجيا المعلومات وشئون الجودة.
عدم وجود ثقافة مؤسسية واضحة معززة للإبداع ومشجعة للابتكار، وربما هذا يرجع إلى الخوف من الاخفاق أو التغيير السريع.
جاءت شبكات الاتصال الرسمية بأنها أكثر مصادر المعلومات أهمية عن سياسة الكلية في تحفيز السلوك الإبداعي بالنسبة للمبحوثين هي الاجتماعات مع رؤساء الأقسام ، يليها اللقاءات المباشرة مع الإدارة العليا ، يليها جاءت شبكات الاتصالات غير الرسمية والمتمثلة  في الاتصالات الشخصية مع زملاء العمل، ثم صفحة الكلية على وسائل التواصل الاجتماعي.
محدودية الدعم الموجه لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم فيما يتعلق بالمنح المالية المخصصة لتطوير أبحاثهم أو المشاركة في مؤتمرات علمية دولية.
ثبت صحة الفرض القائل بوجد تأثير معنوي لكفاءة الاتصالات المؤسسية الداخلية على السلوك الابداعي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
ثبت صحة الفرض القائل بوجود تأثير لطبيعة الوسائل الاتصالية الداخلية المستخدمة على السلوك الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الجامعات المصرية.
ثبت صحة الفرض الثالث القائل بوجود تأثير معنوي لطبيعة الاستراتيجيات الاتصالية الداخلية المستخدمة على السلوك الابداعي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الجامعات المصرية.
ثبت جزئيًا صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين بين الخصائص الديموغرافية للمبحوثين والاتجاه نحو فاعلية الأساليب المُستخدمة في تحفيز السلوك الإبداعي لديهم.
ثبت صحة الفرض القائل بوجود فروق بين مستوى السلوك الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية ونمط ملكية الجامعات التي ينتمون اليها.
لم يثبت صحة الفرض القائل بوجود فروق بين مستوى السلوك الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية والتخصص الأكاديمي للكليات التي ينتمون اليها.
لم يثبت صحة الفرض القائل بوجود فروق بين مستوى السلوك الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية والخصائص الديموغرافية لهم .

 

الكلمات الرئيسية