المحتوى التجاري على منصات التواصل الاجتماعي ودوره في تحقيق ارتباط المستهلك المصري بالمنتج: دراسة على العلامات التجارية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان - بكلية الإعلام -  جامعة القاهرة.

المستخلص

يلعب المحتوى المنشور على صفحات العلامات التجارية على منصات التواصل الاجتماعى دوراً هاماً فى التسويق لهذه العلامات، ويعتمد التسويق على منصات التواصل الاجتماعى على خلق علاقة وثيقة بين المستهلك و العلامة التجارية وذلك من خلال تشجيع المستهلك على الارتباط بها.
ويتحقق ذلك الارتباط بالتفاعل بين مُستخدِم هذه المنصات والمحتوى المنشور على صفحة العلامة التجارية، مما قد يؤدى إلى شراء العلامة التجارية ثم ولاء المستهلك لها.
ولذلك يسعى هذا البحث إلى التعرف على سلوكيات ارتباط المستهلك على منصات التواصل الاجتماعى، بالإضافة إلى وصف المحتوى الخاص بالأجهزة المنزلية المنشور على الفيسبوك من حيث هدف المحتوى وشكله، وذلك من خلال دراسة نتنوجرافية باستخدام كلٍ من المسح الكيفي لعينة من مُستخدمى منصات التواصل الاجتماعي، و الملاحظة بدون مشاركة لمحتوى الصفحات الرسمية لعلامتين تجاريتين هما "فريش" و"العربي" لمدة أربعة أشهر من ديسمبر 2021 إلى مارس 2022.
وتوضح نتائج البحث اختلاف الهدف التسويقي لكل علامة تجارية والذي انعكس بدوره على المحتوى، فلقد تشابه المحتوى بين العلامتين التجاريتين من حيث الهدف والقالب الشكلي فيما عدا الفئة الخاصة بالمسئولية الاجتماعية للشركات والتي تم استخدامها في صفحة "العربى" فقط. كما توضح النتائج اهتمام "فريش" بالمسابقات بشكل كبير فى حين اكتفت "العربى" بالإعلان عن المسابقات فقط وتشجيع المُستخدمين على الاشتراك فيها.

الكلمات الرئيسية