توظيف العلاقات العامة للبيانات الصحفية الرقمية دراسة تحليلية بالتطبيق على عينة من الشركات السعودية في قطاع الأغذية والمشروبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة المشارك بقسم العلاقات العامة - كلية الاتصال والإعلام- جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل طبيعة توظيف الشركات السعودية للبيانات الصحفية الرقمية كأداة من أدوات العلاقات العامة ، بالتطبيق على عينة من الشركات العاملة في قطاع الأغذية والمشروبات، هذا بالإضافة إلى الكشف عن أهداف هذه البيانات وأساليب تحريرها وموضوعاتها الأساسية وكذلك رصد المفردات والكلمات الرئيسية التي تم إسنادها إلى الشركات في هذه البيانات الصحفية الرقمية وبيان دلالاتها.
وقد وظفت الدراسة منهج المسح من خلال تحليل مضمون عدد (240) بيان صحفي في الفترة التي امتدت لثلاث سنوات من عام 2022 حتى عام 2025، واستعانت الدراسة باستمارة تحليل مضمون تضمنت العديد من فئات الشكل وكذلك المضمون بما يحقق أهداف الدراسة ويجيب على تساؤلاتها.
وخرجت الدراسة بالعديد من النتائج التي تشير إلى اتجاه الشركات الثلاث عينة الدراسة إلى الاعتماد بشكل ملحوظ على هذه البيانات الصحفية كأداة من أدوات العلاقات العامة لتحقيق عدة أهدافها أهمها بناء ثقة بالمنتجات والخدمات المقدمة، ودعم الصورة الذهنية الطيبة للشركات وكذلك الحفاظ على العلاقة مع المستثمرين والتأكيد على كفاءة الإدارة وسلامة قراراتها.
كما كشفت نتائج الدراسة توظيف هذه البيانات الصحفية للعديد من استراتيجيات الكتابة التي تعكس أهداف المحررين وبما يتوافق مع الأهداف العامة لكل مؤسسة أو شركة، وجاءت "الاستراتيجية الإعلامية" في الترتيب الأول ثم" استراتيجية الصورة الذهنية" لتحتل الترتيب الثاني، وفي الترتيب الثالث جاءت " استراتيجية الحجج والبراهين".

الكلمات الرئيسية