تأثير قيم الاستهلاك على سلوك المستهلك تجاه مقاطعة المنتجات الأجنبية" دراسة تطبيقية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعلام بكلية البنات- جامعة عين شمس.

المستخلص

شهدت الآونة الأخيرة تصاعدًا في حملات مقاطعة المنتجات الأجنبية الداعمة للاحتلال الصهيوني، لا سيما في ظل تفاقم الأحداث في فلسطين، حيث باتت هذه الحملات تعبيرًا عن مواقف أخلاقية، وإنسانية، وسياسية. وفي هذا السياق، يسعى هذا البحث إلى تحليل العلاقة بين قيم الاستهلاك وسلوك المقاطعة الاستهلاكية، من خلال دراسة دوافع المستهلك المصري وآليات اتخاذه لقرار الشراء في ظل ظروف غير اعتيادية، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستند في إطاره النظري إلى نظرية قيم الاستهلاك Theory of Consumption Values  (TCV)، بهدف دراسة تأثير الأبعاد المختلفة للقيم الاستهلاكية (الاجتماعية، الوظيفية، المعرفية، العاطفية، الشرطية، والدينية) على سلوك المستهلك المصري تجاه مقاطعة المنتجات الأجنبية، فضلًا عن تحليل الفروق السلوكية تبعًا للاختلافات الديموغرافية بين الأفراد. حيث تم تصميم استبانة طُبّقت على عينة مكوّنة من (700) مفردة من المستهلكين المصريين، إلى جانب إجراء مقابلات متعمقة مع (21) مستهلكًا ممن يقاطعون المنتجات الأجنبية كليًا أو جزئيًا.
وقد كشفت النتائج عن: وجود علاقة دالة إحصائيًا بين معظم أبعاد قيم الاستهلاك – خصوصًا القيم الدينية والعاطفية – على سلوك المقاطعة. وأظهرت النتائج أن حوالي 93% من أفراد العينة يشاركون في المقاطعة بشكل فعّال، مدفوعين بشكل أساسي بالبُعدين الديني والأخلاقي المرتبطين بالقضية الفلسطينية، وهو ما يعكس تحولًا في السلوك الاستهلاكي يتجاوز الاعتبارات الوظيفية التقليدية. كما أظهرت النتائج أن القيم الوظيفية لا تمثل عاملًا حاسمًا في اتخاذ قرار المقاطعة في بداياته، لكنها قد تؤثر على استمراريته، في ظل صعوبة الحصول على بدائل محلية تتسم بالكفاءة والجودة المناسبة.
وتقدم هذه الدراسة إطارًا تحليليًا لفهم الدوافع المؤثرة في سلوك المقاطعة في سياقات ذات طابع سياسي وأخلاقي، وتُسهم في إثراء الأدبيات العربية في مجال سلوك المستهلك، كما يوفّر رؤى عملية يمكن أن تستفيد منها الشركات المحلية ومنظمات المجتمع المدني لتعزيز ثقافة المقاطعة ودعم المنتجات الوطنية، مع مراعاة التحديات المتعلقة بالجودة وتوفير البدائل.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية