سعت هذه الدراسة إلى تحليل أساليب توظيف التلعيب البيئي عبر تطبيقات الهاتف المحمول للترويج لقضايا الاستدامة وذلك من خلال دراسة الخصائص العامة للتطبيق، تصنيف اللعبة، أبعاد إستراتيجية التلعيب البيئي من حيث آليات اللعبة وديناميكيات اللعبة والعناصر الجمالية باللعبة، بالإضافة إلى تحديد نمط الاستهلاك المستدام المستهدف، وأخيراً فاعلية التطبيق وذلك من حيث تقييم التطبيق ومعدل التحميل. وقد استعانت الباحثة بمنهج تحليل المضمون لعينة قوامها 10 تطبيقات ألعاب خاصة بمجال الاستدامة البيئية عبر الهاتف المحمول. وقد توصلت الدراسة إلى تزايد توظيف إستراتيجية التلعيب للترويج لقضايا البيئة مؤخراً؛ فغالبية التطبيقات تم إطلاقها بعد عام 2020 واتضح أيضاً تقبل المستخدمين لذلك النوع من الألعاب وظهر ذلك من خلال ارتفاع معدلات التحميل والتقييم الايجابي لها، كما كشفت الدراسة أن أكثر أبعاد التلعيب البيئي توظيفاً في التطبيقات عينة الدراسة هي المكافآت ومستويات اللعبة والتي تم توظيفها بأشكال مختلفة في إطار تلك التطبيقات وأقلها توظيفا هي التحديات والتعاونات داخل اللعبة. وأثبتت النتائج أنه على الرغم من اهتمام غالبية التطبيقات بتوفير بعد التفاعل ولكن (20%) فقط منهم قد أتاح التفاعل الداخلي من خلال الدردشة داخل اللعبة كما اتضح تطور الأثر المستهدف من استخدام تطبيقات ألعاب الاستدامة ليمتد إلى الأثر الاقتصادي .
حسن, مي حسام حسني. (2025). أساليب توظيف التلعيب البيئي (Environmental Gamification) عبر تطبيقات الهاتف المحمول في الترويج لقضايا الاستدامة. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025(34), 289-333. doi: 10.21608/sjocs.2025.465627
MLA
مي حسام حسني حسن. "أساليب توظيف التلعيب البيئي (Environmental Gamification) عبر تطبيقات الهاتف المحمول في الترويج لقضايا الاستدامة", المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025, 34, 2025, 289-333. doi: 10.21608/sjocs.2025.465627
HARVARD
حسن, مي حسام حسني. (2025). 'أساليب توظيف التلعيب البيئي (Environmental Gamification) عبر تطبيقات الهاتف المحمول في الترويج لقضايا الاستدامة', المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025(34), pp. 289-333. doi: 10.21608/sjocs.2025.465627
VANCOUVER
حسن, مي حسام حسني. أساليب توظيف التلعيب البيئي (Environmental Gamification) عبر تطبيقات الهاتف المحمول في الترويج لقضايا الاستدامة. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025; 2025(34): 289-333. doi: 10.21608/sjocs.2025.465627