توظيف الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة عبر المواقع الإلكترونية للبلديات الفلسطينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة .

2 الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة .

المستخلص

 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجيات الاتصالية التي توظفها إدارات العلاقات العامة في البلديات الفلسطينية عبر مواقعها الإلكترونية، وذلك في ضوء النموذج الموقفي لاستراتيجيات الاتصال (نموذج رولر). كما سعت إلى تحليل الأنشطة الاتصالية والأهداف التي تسعى تلك الإدارات إلى تحقيقها من خلال هذه المواقع. تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، واعتمدت الباحثة فيها على أسلوب تحليل المضمون كأداة رئيسية، حيث تم تنفيذ رصد تحليلي شامل لمحتوى المواقع الرسمية لبلديات مراكز مدن الضفة الغربية، وهي: رام الله، الخليل، قلقيلية، سلفيت، طوباس، أريحا، بيت لحم، جنين، طولكرم، ونابلس، وذلك خلال الفترة من 1/11/2023 إلى 1/11/2024.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن البلديات الفلسطينية المبحوثة تركّز من خلال مواقعها الإلكترونية على إبراز الأنشطة الاتصالية المتعلقة بالحملات التوعوية، والفعاليات، والبرامج المجتمعية، وإنجازات البلدية في مختلف المجالات، الأمر الذي عكس طابعاً دعائياً واضحاً في المحتوى المنشور. كما بيّنت النتائج تنوع الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة، مع بروز استراتيجية الإقناع كأكثر الاستراتيجيات توظيفاً، وهو ما يتضح من خلال الاعتماد الكبير على الصور والوسائط المتعددة، مقابل إهمال الوسائل الأخرى. تليها استراتيجية الإعلام التي تمثلت في تقديم الأخبار والمعلومات التعريفية، ثم استراتيجية بناء الإجماع التي تجسدت في دعوة الجمهور للمشاركة في القضايا المجتمعية ودعم بعض القرارات، مع ضعف في تنويع الأدوات المستخدمة. وأخيراً، جاءت استراتيجية الحوار في المرتبة الأخيرة، حيث ركزت البلديات على استخدام وسائل الاتصال التقليدية ومواقع التواصل الاجتماعي، في حين أُهملت الوسائل التفاعلية الأخرى التي تعزز الحوار الحقيقي مع الجمهور. 

الكلمات الرئيسية