العلاقة بين أبعاد الانغماس الاستهلاكى والمتغيرات الديموغرافية لجمهور العلامات التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 * المدرس المساعد  بقسم العلاقات العامة والإعلان – جامعة 6 أكتوبر

2 الاستاذ  بقسم العلاقات العامة والإعلان- كلية الإعلام- جامعة القاهرة.

3 المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان- كلية الإعلام- جامعة القاهرة.

المستخلص

يؤثر على المستهلك محددات عند اختيار العلامة التجارية؛ فقد يعتمد اختياره على الأهمية المتوقعة لتلك العلامة عليه ومدى تحقيقها لجوانب المتعة التى يرغبها بها، أو أنها أصبحت رمزًا له، ولا يتحمل أي عواقب أو مشاكل عند شرائها أو استخدامها، ولكي يصل الفرد إلى مستوى انغماس مرتفع أو منخفض توجد سوابق تحدد درجة انغماسه، ومنها الخصائص الديموغرافية لكل مستهلك. ويختلف الانغماس الاستهلاكى للذكور عن الإناث، والفئات العمرية المختلفة، والمستوى الاجتماعى الاقتصادى المرتفع والمتوسط والمنخفض من حيث اهتمامهم والمتعة والرمز التي تمثل لهم العلامة التجارية، وكذلك المخاطر المتوقعة من استخدامها وكذلك عواقب المخاطرة. ومن هنا تبحث الدراسة في العلاقة بين المتغيرات الديموغرافية وأبعاد الانغماس الاستعلاكى لجمهور العلامات التجارية لمنتج استهلاكى للأجهزة الإلكترونية مرتفع ومنخفض الانغماس "آبل وسونى"، وخدمة لشركات الاتصالات "فودافون ووى".

الكلمات الرئيسية