تستهدف هذه الدراسة رصد تطور الإتجاهات البحثية فى موضوع إدارة الهوية التنظيمية و العوامل المؤثرة فيها؛ بهدف تقديم رؤية إستشراقية تعالج الفجوات البحثية و تساعد فى تطوير بحوث و دراسات إدارة الهوية التنظيمية بما يواكب الإحتياجات الأكاديمية و المهنية بهذا المجال. و تعتمد على التحليل من المستوى الثانيكأسلوبمنهجى، حيثتم تنظيم دراسات التراث العلمي فى محاور رئيسة، و أُلقى الضوء على المناهج و الأدوات البحثية المستخدمة، فضلاً عن مقارنة نتائج البحوث التى تم الوصول إليها ببعضها البعض لتقديم رؤية حول أسباب الإتفاق و الإختلاف بينها. و ذلك بالتطبيق على عينة عمدية قوامها 41 من الدراسات العربية و الأجنبية فى الربع قرن الأخير- من عام 2000 و حتى عام 2024. و من أهم النتائج التى توصلت إليها: أن الدراسات الأقدم كشفت عن وجود فجوات واضحة بين الهويات التنظيمية الخمس لذات المؤسسة و ذلك على خلاف الدراسات الحديثة التى وجدت توازن بين الهويات الحقيقية و الإتصالية و المُدركة. كذلك أتفقت معظم الدراسات على وجود إتساق واضح بين هوية المنظمة مع جماهيرها الداخلية و هويتها مع جماهيرها الخارجية. أما عن العوامل المؤثرة فى الهوية التنظيمية فقد حددتها البحوث و الدراسات فى عدة متغيرات تنظيمية (تتمثل فى: الثقافة التنظيمية و الإستراتيجية التنظيمية فضلاً عن السلوك التنظيمي) و عوامل إتصالية (تتمثل فى: الهوية المرئية للمنظمة و الإتصالات التنظيمية) و أوضحت أنها تؤثر مجتمعة فى الهوية التنظيمية و أنه بينها و بين بعضها البعض و كذلك بين الهوية التنظيمية علاقات تأثير و تأثر مُتبادل.
العشماوي, شيماء محمد عبد المجيد, & عجوة, على. (2025). الإتجاهات البحثية فى إدارة الهوية التنظيمية و العوامل المؤثرة فيها "دراسة تحليلية من المستوى الثاني ". المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025(34), 49-83. doi: 10.21608/sjocs.2025.466296
MLA
شيماء محمد عبد المجيد العشماوي; على عجوة. "الإتجاهات البحثية فى إدارة الهوية التنظيمية و العوامل المؤثرة فيها "دراسة تحليلية من المستوى الثاني "", المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025, 34, 2025, 49-83. doi: 10.21608/sjocs.2025.466296
HARVARD
العشماوي, شيماء محمد عبد المجيد, عجوة, على. (2025). 'الإتجاهات البحثية فى إدارة الهوية التنظيمية و العوامل المؤثرة فيها "دراسة تحليلية من المستوى الثاني "', المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025(34), pp. 49-83. doi: 10.21608/sjocs.2025.466296
VANCOUVER
العشماوي, شيماء محمد عبد المجيد, عجوة, على. الإتجاهات البحثية فى إدارة الهوية التنظيمية و العوامل المؤثرة فيها "دراسة تحليلية من المستوى الثاني ". المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025; 2025(34): 49-83. doi: 10.21608/sjocs.2025.466296