الاتجاهات البحثية الحديثة لمفهوم التوحد مع العلامة التجارية  "دراسة تحليلية من المستوى الثانى"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد  بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة.

2 الأستاذ المساعد  بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الاعلام جامعة القاهرة.

المستخلص

  تسعى هذه الدراسة إلى رصد الاتجاهات البحثية الحديثة الخاصة بمفهوم التوحد مع العلامة التجارية؛ وذلك من خلال تحليل الدراسات التي أُجريت من عام 2018 إلى عام 2024، بهدف تحديد أهم القضايا البحثية لهذه الدراسات، والإجراءات المنهجية التي اعتمدت عليها، وأهم النتائج والتوصيات. وتنتمي هذه الدراسة إلى بحوث تحليل المستوى الثاني، التي تهدف إلى تحليل البحوث المنشورة حول موضوع محدد.
وتوصلت هذه الدراسة إلى أن هناك أربعة اتجاهات بحثية يتم من خلالها تناول مفهوم التوحد وهى ( العوامل المؤثرة على شعور العملاء بالتوحد – النتائج الإيجابية عن شعور العملاء بالتوحد – الجوانب السلبية الناتجة عن شعور العملاء بالتوحد-  الدراسات المتعلقة بشعور الـافراد بالتوحد الجماعى نحو العلامة التجارية) ،  كما توصلت الدراسة إلى أن أغلب الدراسات تناولت الاتجاهين البحثيين التاليين وهما :  الاتجاه الخاص بالعوامل المؤثرة على شعور الأفراد بالتوحد مع العلامة التجارية، ومن أهم هذه العوامل (الكفاءة الذاتية – استخدام تقنية الواقع المعزز- مشاركة العملاء من خلال تقديم اقتراحات لتحسين العلامة التجارية  – الخبرة السابقة في التعامل مع الشركات – اعتماد الشركات على المشاهير فى الترويج عن منتجاتها)
بالإضافة إلى الاتجاه الخاص بالدراسات التى تناولت النتائج الإيجابية لشعور الأفراد بالتوحد مع العلامة التجارية. ومن أهم النتائج الإيجابية عن الشعور بالتوحد مع العلامة التجارية (الاحتفاظ بعملاء المتاجر- الولاء للعلامة التجارية- الشعور بالسعادة – تفاعل العملاء مع العلامة التجارية-  سلوك الشراء المستدام).
كما ناقشت الدراسة أهم المؤشرات المستخلَصة من تحليل الدراسات الخاصة بمفهوم التوحد، كما قدمت الدراسة رؤية مستقبلية للبحوث الخاصة بمفهوم التوحد مع العلامة التجارية .
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية