الاتجاهات الحديثة للدبلوماسية العامة الرقمية في مهنة العلاقات العامة- دراسة تحليلية من المستوي الثاني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة .

2 الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة .

3 المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة .

المستخلص

يهدف البحث إلى استكشاف وتحليل الاتجاهات الحديثة في توظيف الدبلوماسية العامة الرقمية ضمن ممارسات العلاقات العامة، من خلال مراجعة وتحليل الدراسات الأكاديمية التي تناولت هذا الموضوع خلال الفترة من (2017-2024) إذ تركز الدراسة على فهم كيفية استثمار ممارسي العلاقات العامة لأدوات الدبلوماسية العامة الرقمية في أداء مهامهم، بالإضافة إلى دراسة العوامل المؤثرة على هذا التوظيف عبر وسائل التواصل الاجتماعي والانعكاسات المترتبة عليه، كما تسعى إلى تحديد أبرز القضايا البحثية التي تناولتها الدراسات السابقة، واستعراض الأسس الفكرية والمناهج العلمية التي استندت إليها، بهدف تقديم رؤية تحليلية تسهم في تطوير المعرفة حول دور الدبلوماسية العامة الرقمية في مهنة العلاقات العامة واستشراف آفاق استخدامها المستقبلي.
وخرجت الدراسات السابقة بعدة نتائج أبرزها تشير الدراسات التي تناولت العلاقة بين مهنة العلاقات العامة واستخدام الدبلوماسية العامة الرقمية إلى أنّ هذه العلاقة تُظهر كيف يتكامل كلا المجالين في تعزيز صورة الدولة وإيصال رسائلها بفعالية على الصعيد الدولي، فقد أكدت بعض الدراسات أن ممارسي العلاقات العامة باتوا يعتمدون على الأدوات الرقمية ليس فقط لنشر المعلومات الرسمية، بل لبناء جسور تواصل مع الجمهور الدولي ولصياغة صورة إيجابية عن سياسات الدولة وهويتها، وأن استخدام الدبلوماسية العامة الرقمية أصبح جزءاً لا يتجزأ من مهام العلاقات العامة، حيث تُوظف المنصات الرقمية مثل فيسبوك في صياغة الرسائل الرسمية وتوضيح السياسات الخارجية، وبناء العلاقات والثقافة المؤسسية يشكّلان ركيزة لتحقيق شرعية المؤسسة، حيث تُستخدم الدبلوماسية العامة الرقمية كأداة استراتيجية لتعزيز الصورة الذهنية للدولة.

الكلمات الرئيسية