تأثير الإعلانات التفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعي في تفعيل قدرة الجمهور الكويتي على السلوك الاستهلاكي "دراسة تحليلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة

2 الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير الإعلانات التفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الاستهلاكي للجمهور الكويتي، ومعرفة أهم استمالات المستهلك الموجودة في الإعلانات الرقمية، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت الباحثة على منهج المسح التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة في إعلانات تطبيقات الهاتف المحمول التي يتعرض لها الجمهور الكويتي، واعتمدت الدراسة التحليلية على تحليل الإعلانات والمحتوى المقدم عبر تطبيق الانستجرام حيث أنه التطبيق الأكثر شيوعًا بين الجمهور الكويتي، وتم جمع بيانات الدراسة التحليلية من خلال أداة تحليل المضمون. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: جاءت إعلانات السلع جاءت في الترتيب الأول يليها في الترتيب الثاني إعلانات الخدمات ب وفي الترتيب الثالث جاءت إعلانات التوعية بنسبة. غلبة الإعلان الوصفي بنسبة 36.5% من عينة الدراسة، يليها الإعلان التنافسي بنسبة 24.4% ثم الإخباري بنسبة 16% . وتلاحظ تنوع الأهداف الوظيفية للإعلان نظرًا لاختلاف موضوع الإعلان وكذلك لاختلاف دورة حياة السلعة أو الخدمة . تنوعت الاستراتيجيات الإبداعية التي اعتمدت عليها الإعلانات التفاعلية عينة الدراسة، وجاء الجمهور العام في مقدمة أنواع الجمهور المستهدف في الإعلانات الرقمية بنسبة 69.9% مقابل 30.1% للجمهور النوعي، جاء القالب الغنائي على رأس قائمة القوالب الإعلانية المستخدمة حيث جاء بنسبة 32.1% يليها الحديث المباشر بنسبة 26.3% ثم القالب الحوارى بنسبة 16% يليها الذى يجمع بين أكثر من قالب بنسبة 14.1% وأخيرًا القالب الدرامي بنسبة 11.5%.

الكلمات الرئيسية