صورة الأندية کما تعکسها المواقع الرياضية الإلکترونية ودورها في نشر التعصب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإعلان بالمعهد الدولي العالي للإعلام- أکاديمية الشروق.

المستخلص

تعدّ ظاهرة التعصب الرياضي من الدراسات الجديرة بالدراسة والتحليل کونها ظاهرة نفسية اجتماعية تنتشر في المجتمعات المعاصرة وتعاني معظم دول العالم -ومنها مصر- من آثار التعصب وما ينتج عنها من أحداث اعتداء وتخريب وقتل في بعض الحالات، وهذا ما يتطلب من القائمين على  تنظيم النشاط الرياضي العمل على الوقوف ضد هذه المظاهر ونشر الثقافة الرياضية السليمة والتعبير عن الانتماء للفريق وتشجيعه بطريقة أخلاقية وحضارية، وقد توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج کان أبرزها:
1-       تعتمد العينة البحثية بدرجة کبيرة بلغت 40.8% على المواقع الرياضية الإلکترونية کمصدر للحصول على الأخبار.
2-       تبيّن أن المواقع الرياضية الإلکترونية تلبي احتياجات وميول العينة البحثية بنسبة بلغت 77%.
3-       تبيّن أن التعرف على آخر المعلومات والمستجدات الخاصة بالفرق الرياضية کانت أهم أسباب الحرص على مشاهدة المواقع الرياضية الإلکترونية بنسبة بلغت 89%.
4-       أظهرت النتائج أن الصورة الذهنية التي تعکسها المواقع الرياضية الإلکترونية للأندية الرياضية کانت إيجابية، وأن المقياس العام حول الصورة التي تعکسها المواقع الرياضية الإلکترونية کان قويًا بنسبة 64.5%.
5-       کشفت النتائج أن أهم المجالات التي تکثر بها ظاهرة التعصب کان کرة القدم بنسبة 100%، تلتها الکرة الطائرة بنسبة 5%.
6-       جاءت مواقع التواصل کأکثر وسائل الإعلام التي تؤجج ظاهرة التعصب الرياضي بنسبة بلغت 92%.

الكلمات الرئيسية