استخدام الشباب العراقي والأردني لمواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراته على علاقاتهم الأسرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بکلية الإعلام- الجامعة العراقية/بغداد

2 استاذ مساعد بقسم الصحافة بکلية الإعلام - جامعة اليرموک/إربد.

المستخلص

التواصل الاجتماعي  وتأثيراتها على علاقاتهم الأسرية . واعتمدت الدراسة على منهج المسح الوصفي ، للإجابة على أسئلة الدراسة ، والتي تم تطبيقها في العراق والأردن على  عينه قوامها (400) شابٍ من  البلدين الشقيقين العراق والأردن ، بطريقة العينة المتاحة وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج الهامة ، ومنها :
-  احتل  موقع الفيس بوک المرتبة الأولى بين مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الشباب العراقي والأردني، تلاه موقع يوتيوب، ثم موقع الإنستغرام في الترتيب الثالث.
-  بينت نتائج الدراسة أن ما يقرب من نصف عينة الدراسة (48,5%) يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي من أربع إلى أکثر من ست ساعات يومياً.
-  أبرزت نتائج الدراسة تقدم  التأثيرات السلبية لاستخدام المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعي على التأثيرات الإيجابية، حيث جاءت قيم التفکک الأسري أولاً بوزن نسبي (73,7%)، مقابل (64,8%) لقيم الترابط الأسري.
-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدل استخدام المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعي تعزى لاختلاف جنسياتهم، حيث بينت النتائج أن الشباب الأردني أکثر استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي من الشباب العراقي.
-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين دافع التعرف على الأخبار ومتابعة الأحداث الجارية وبين الجنسية ولصالح الشباب العراقي، حيث بينت النتائج أن الشباب العراقي أکثر متابعة للأخبار والأحداث الجارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي من الشباب الأردني.
-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين دافع الترفيه والتسلية وبين الجنسية ولصالح الشباب الأردني، حيث تبين أن الشباب الأردني أکثر استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي بدافع الترفيه والتسلية من الشباب العراقي.

الكلمات الرئيسية