استخدام الشرکات العاملة في مصر لإنستجرام کوسيلة تسويقية حديثة وعلاقته باتجاهات الشباب المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم علوم الاتصال والإعلام- کلية الآداب- جامعة عين شمس

المستخلص

يُعد إنستجرام إحدى وسائل إنتاج المحتوى من جانب المستخدمين أنفسهمUser Generated Content  ؛ حيث يصبح المستهلک أو مستخدم التطبيق هو مصدر المحتوى جنبًا إلى جنب مع الشرکات والمؤسسات وخبراء التسويق؛ کما يُعد وسيلة لبث الصور الفوتوغرافية في العالم الافتراضي Online Photography، وخاصة مع استخدام الهاتف المحمول الذکي، حيث أصبحت عملية التقاط الصور ونشرها على إنستجرام عملية سهلة من جانب المستخدمين. وقد طُبقت الدراسة التحليلية على عينة قوامها 480 منشورًا على 12 حسابًا للمارکات على إنستجرام، کما طُبقت الدراسة الميدانية على 208 من الشباب المصري لبيان اتجاهاتهم عن إنستجرام کوسيلة تسويقية حديثة، وقد أجرت الباحثة مقابلة مقننة واحدة مع أحد مسئولي صفحة تمبرلاند في شرکة رع سبورت على إنستجرام. وقد خلصت الدراسة إلى ما يلي:
-        يلاحَظ عدم استخدام المؤسسات الحکومية لإنستجرام کوسيلة تسويقية حديثة، ويمکن تفسير ذلک بعدم احتياجها لها کوسيلة معتمدة على الصورة فقط، والاعتماد في الأساس على وسائل التواصل الاجتماعي المعتمدة أکثر على النصوص، مثل الفيس بوک.
-        يحتوي حساب الشرکات على إنستجرام على صفحة تعريفية، وهي توضح تعريفًا مختصرًا للمارکة المعلن عنها، کما يتم توضيح حساب المؤسسة على الفيسبوک والرقم المختصر، وعناوين مقر الشرکة أو فروعها، کما يمکن توضيح الاتجاهات وبيان خرائط توضيحية لکيفية الوصول، والبريد الإلکتروني، ووسائل الاتصال بالشرکة (أرقام التليفون)، وإمکانية إرسال الرسائل النصية إلى الحساب inbox؛ وذلک بهدف تکامل الوسائل الاتصالية التي تستخدمها الشرکة، فکل وسيلة تُعلِن عن الأخرى، کما يوضح الحساب عدد المنشورات الکلي، وعدد المتابعين.
-        ومن الممکن أن تکون المنشورات فيديو أو صورًا على إنستجرام. ويُعد استخدام إعلان الفيديو على إنستجرام واستخدام التحريک للصورة animation استخدامًا أفضل لإمکانات إنستجرام کوسيلة تسويقية حديثة تجعله يقترب من الإعلان التلفزيوني.
مکونات المنشور الثابت والمتحرک على إنستجرام: يتکونالمنشور على إنستجرام من الصورة، وهي المکوِّن الرئيس للإعلان، أو الفيديو، والتعليق المصاحب للصورة أسفلها Caption وهي بديل للمتن في الإعلان الصحفي، واستخدام الهاشتاج Hashtag المعبر عن مضمون الإعلان لسهولة الرجوع إليه واسترجاعه من خلال کلمات مفتاحية. وتعتمد الحملات على إنستجرام على استخدام الهاشتاج Hashtag ، بالإضافة إلى تفاعلية الحساب بإمکانية التعليق على الصور والضغط على إيموجي  القلب. ويصف (Nicholas Carah and Michelle Shaul,2016) إنستجرام بأنه آلة الصور image machine التي تجذب الانتباه وتربط المارکة بالحياة اليومية للفرد، خاصة باستخدام الهاتف المحمول الذکي smartphone، حيث يتم تصفح إنستجرام بسهولة ويُسر من قبل المتلقين
 

الكلمات الرئيسية