تعرض طالبات کليات الطفولة المبکرة للمقاطع اليوتيوب التعليمية وعلاقتها بمستوى معرفتهم بکيفية إنتاج وسيط ثقافي للطفل.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال – جامعة بورسعيد

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة تعرض طالبات کليات الطفولة المبکرة لمقاطع اليوتيوب التعليمية بمستوى معرفتهم بکيفية إنتاج وسيط ثقافى للطفل، فضلاً عن التعرف على معدل تعرض طالبات طالبات کليات الطفولة المبکرة لموقع اليوتيوب وأسباب تعرضهم ،ورصد درجة اعتماد الطالبات عينة الدراسة على مقاطع اليوتيوب التعليمية  في الحصول على المعلومات حول کيفية إنتاج وسيط ثقافى خاص بالطفل، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى تستهدف تقرير خصائص المشکلة البحثية التى سبق تحديدها ودراسة الظروف المحيطة بها ،وأعتمدت على منهج المسح الإعلامى بشقيه التحليلى والميدانى ،وذلک من خلال مسح عينة عمدية من طالبات کليات الطفولة المبکرة "دراسات عليا" من (25-30) سنة بجامعتى (القاهرة – بورسعيد) قوامها 150مفردة،فضلاً عن مسح عينة من مقاطع اليوتيوب التعليمية بلغت (37) مقطع ،وقد کشفت النتائج حول آراء الطالبات لتغطية مقاطع اليوتيوب التعليمية لکيفية إنتاج وسائط تثقيف الطفل المتنوعة، في الترتيب الأول جاء کلاً من مقاطع اليوتيوب تزيد من معارفي وکفاءتي لإنتاج الوسائط المتنوعة لتثقيف الطفل مما يزيد شعوري بالتمييز في مجال عملى"بمتوسط حسابي قدره (2.81)،  يليها "اليوتيوب يواکب أحدث التطورات التکنولوجية في تقديم کل ماهو جديد ومبتکر لإنتاج وسائط تثقيف الطفل المتنوعة" بمتوسط حسابي (2.72)، ثم " اليوتيوب يقدم تغطية شاملة للطرق المختلفة لإنتاج وسائط تثقيف الطفل کلًا على حدة" بمتوسط حسابي(2.7).

الكلمات الرئيسية