الاستمالات الإعلانية وعلاقتها بهوية العلامة التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد في قسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام - جامعتي صنعاء واليرموک .

2 استاذ مساعد في قسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام - جامعة اليرموک .

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الوصفية والمقارنة ، وباستخدام منهج المسح ، إلى تحليل إعلانات شرکات الاتصالات النقالة وفقاً للجنسية اليمنية (Yemen Mobile & MTN) والأردنية (Umniah & Orange) من جهة ، ووفقاً للعلامة التجارية المحلية (Yemen Mobile & Umniah) والدولية (MTN & Orange) من جهة أخرى ، لمعرفة الفروق بينها من حيث الاستمالات المستخدمة في إعلاناتها .
وبعد تحليل (220) إعلاناً نشروا خلال شهري يوليو وأغسطس 2018 م ، في الصفحات الرسمية للشرکات الأربع على الـ(Face book) ، توصلت الدراسة إلى ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين شرکات الاتصالات النقالة عند المقارنة بينها وفقاً لجنسيتها (يمنية – أردنية) ، من حيث نوع الاستمالة المنطقية ، هوية اللغة ، هوية الزي ، وعدم وجود فروق بينها من حيث نوع الاستراتيجية الإعلانية ، نوع الاستمالة العاطفية ، المستخدمة في إعلانات شرکات الاتصالات النقالة .
في المقابل أظهرت نتائج الدراسة أيضاً ، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين شرکات الاتصالات النقالة عند المقارنة بينها وفقاً لهوية علامتها التجارية (محلية – دولية) ، من حيث نوع الاستمالة المنطقية ، الاستمالات العاطفية ، هوية اللغة ، هوية الزي ، وعدم وجود فروق بينها من حيث نوع الاستراتيجية الإعلانية المستخدمة في إعلانات شرکات الاتصالات النقالة .

الكلمات الرئيسية