العلاقة بين إنغماس المستهلک مع المنتج و اشتراکه في الاتصالات الإلکترونية للعلامة التجارية عبر مواقع التواصل الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام – جامعة 6 أ:توبر

المستخلص

تتبلور من هذا المنطلق المشکله البحثيه لهذه الدراسة في " إستکشاف وتحليل العلاقة بين درجة إنغماس المستهلک المصري بالمنتج  (الانغماس الإعلاني –الشرائي) بالتطبيق علي الأجهزة الإلکترونية الذکية (اللابتوب-التابلت- التليفونات المحمولة الذکية) ودرجه إشتراکه في الاتصالات للعلامة التجارية سامسونج علي مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوک-تويتر-انستجرام-يوتيوب)  باستخدام مقياس COBRAs الذي يقسم متغير إشتراک المستهلک الاتصالات الإلکترونية عبر مواقع التواصل الإجتماعي إلي ثلاثه مستويات ( التعرض؛ التفاعل ؛ الإنتاج ) ، کذلک قياس دور المتغيرات الوسيطة ١- قيمة العلامة التجارية (Brand equity)بأبعادها (وعي المستهلک بالعلامة التجارية– ادراک المستهلک لجودة العلامة التجارية-ارتباط المستهلک بالعلامة التجارية-ولاء المستهلک للعلامة التجارية) ٢-الخصائص الديموغرافية للمستهلک في اشتراک المستهلکين في هذا النوع من الاتصالات المتعلقة بالعلامة التجارية سامسونج.
ساهمت الدراسة في تطوير نموذجاً اجرائياً يصف العلاقة بين انغماس المستهلک  والاشتراک في الاتصالات التسويقية للمنتج عبر الانترنت تعد هذه الدراسة هل الأولي من نوعها التي تدرس متغير الانغماس مع المنتج کمتغير مستقل مؤثر علي اشتراک المستهلک في الاتصالات الإلکترونية للمارکة وقد توصلت الدراسة الي تأثير الانغماس علي المستويات الثلاثة لاشتراک المستهلک (التعرض – التفاعل- الإنتاج ) وکان التأثير الأکبر علي المستوي الأول (التعرض).
وساهمت الدراسة في اختبار مقياس کوبرا للاتصالات الإلکترونية عبر مواقع التواصل الإجتماعي للمارکات والذي لم يتم اختباره في المجتمع المصري قبل ذلک  من خلال دراسة کمية حيث تناولته غالبية الدراسات السابقة الأجنبية في هذا المجال کيفياً وکانت الدراسات السابقة قد أوصت بضرورة اعاده اختبار الأنشطة المتعلقة بالمقياس في المجتمعات المختلفة،  جاءت نتيجة الدراسة مؤکدة لصلاحية العبارات التي وردت في المقياس .

الكلمات الرئيسية