العوامل المؤثرة على إدراک الجمهور المصرى للشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى وتأثيرها على مستوى المصداقية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بکلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

لاحظت الباحثة من خلال مجاراتها للأحداث الجارية عبر المواقع الإلکترونية انتشار العديد من الشائعات بکافة أنواعها، إلا ان هناک العديد من نتائج البحوث التى تؤکد ان المواقع الإلکترونية تحظى بمصداقية أکثر من الصحف والتلفزيون، فقد أشار (Johnson and Kaye, 1998) ([i]) أن أخبار الإنترنت أکثر مصداقية من الصحف والتليفزيون، وأوضح أن أهم عناصر المصداقية فى الإنترنت تتمثل فى: الصدق(Believable)  العدالة (Fair)  الدقة والعمق ( Accurate and Depth) کما أشار (Johnson and kaye)([ii])  إلى أن المواقع الإلکترونية للصحف کانت أکثر مصداقية من الصحف التقليدية. کما توصلت بعض البحوث الحديثة أن الإنترنت أکثر مصداقية من الصحف والتلفزيون ومن هذه الدراسات دراسة VanBogart, Shauna M (2014)([iii])، دراسة Johnson & kaye (2015)([iv])، دراسة  Johnson & kaye (2016)([v])، ودراسة Alotaibi, Naif Mutlaq. (2017)([vi]). وفى الوقت الذى تتعددت فيه الدراسات والبحوث الإعلامية التى تتناول المصداقية سواء ارتبط ذلک بمصداقية المصدر أو مصداقية الوسيلة متمثلة فى الصحف أو التلفزيون أو الإنترنت وبحوث أخرى اقتصرت على دراسة مصداقية الرسالة، إلا أن هذه البحوث تباينت فيما بينها عما توصلت إليه من نتائج حول درجة المصداقية واختلاف درجات اعتماد الجمهور على هذه الوسائل، واختلاف درجات هذا الاعتماد نتيجة لاختلاف درجات المصداقية التى تحظى بها هذه الوسائل لدى الجمهور، لذا فإنه نتيجة لمطالعات ومشاهدات الباحثة والدراسات السابقة، وما کشفت عنه البحوث حول المصداقية التى تتمتع بها وسائل الإعلام، نرى أن المشکلة البحثية تتمثل فى دراسة إدراک الجمهور المصرى للشائعات عبر المواقع الإلکترونية وتأثير ذلک على مستوى مصداقية مواقع التواصل الاجتماعى لديهم، والتى يمکن من خلالها طرح رؤية مستقبلية حول بحوث ودراسات مصداقية وسائل الاتصال تمکننا من مواکبة التطور المستمر فى هذه الوسائل الاتصالية، ويمکن صياغة مشکلة الدراسة فى محاولة الإجابة على التساؤل التالى:
ما العوامل المؤثرة على إدراک الجمهور المصرى للشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى وتأثيرها على مستوى المصداقية لديهم ؟

النتائج العامة للبحث:

کلما زادت درجة إدراک الجمهور للشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى تنخفض درجة ثقة الجمهور بصدق وموضوعية مواقع التواصل الاجتماعى کمصدر للمعلومات.
أثبتت الدراسة أنه کلما زاد استخدام المبحوثين للإنترنت تزداد درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعى.
أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطيه ودالة إحصائياً بين مستويات تعرض المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعى ومستويات إدراک الشائعات عبر هذه المواقع.
أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس العوامل المؤثرة على إدراک الشائعات تبعاً لاختلاف مستويات الاستخدام المختلفة لمواقع التواصل الاجتماعى.
کلما ارتفعت درجة مصداقية مواقع التواصل الاجتماعى لدى المبحوثين کمصدر للحصول على المعلومات تزداد بالتالي درجة تعرضهم واعتمادهم عليها.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس إدراک الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – الإقامة – السن – المستوى الاقتصادى الاجتماعى)، بينما أثبتت الدراسة وجود فروق وفقاً لاختلاف مستوى التعليم.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مصداقية مواقع التواصل الاجتماعى تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – الإقامة – السن – المستوى الاقتصادى الاجتماعى)، بينما أثبتت الدراسة وجود فروق وفقاً لاختلاف مستوى التعليم

الكلمات الرئيسية