استطلاع رأي النخبة المصرية حول الخطاب الإعلامي بشان الاحتجاجات الشعبية بالسودان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بکلية الأداب - جامعة حلوان.

المستخلص

استهدفت الدراسة استطلاع رأي النخبة المصرية حول تفاعلات الخطاب الإعلامي بشأن الاحتجاجات الشعبية بالسودان، وتعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية، وتم استخدام منهج الدراسات المسحية من خلال إجراء الدراسة على عينة عمدية من النخبة المصرية قوامها 125 وکذلک إجراء مقابلات متعمقة مع القائم بالاتصال للتعرف على رؤية النخبة لهذا الخطاب من حيث السمات والخصائص والأدوار المناطة به.
وخلصت الدراسة إلي مجموعه من النتائج أهمها:
            أظهرت النتائج اعتماد غالبية النخبة عينة الدراسة على وسائل الإعلام الرقمية ومواقع التواصل الإجتماعي في حصولها على المعلومات حول أزمة الاحتجاجات الشعبية على السودان.
            تأکيد النخبة عينة الدراسة على أن الاحتجاجات الشعبية السودانية لم تحظى بالاهتمام الکافي من قبل وسائل الإعلام المصرية فلم يکن هناک تغطية کافية لأحداث الاحتجاجات الشعبية بالسودان وانما کانت سطحية للغاية ادت إلي عزوف البعض عن المتابعة عبر وسائل الإعلام المصرية وتفضيل متابعة وسائل الإعلام الأجنبية. بالإضافة إلي قلة تنويع وسائل الإعلام المصرية لمصادر المعلومات حيث اعتمدت على النقل من وکالات الأنباء بدون إرسال مراسلين للتأکد من صحة الأخبار مما انعکس على التغطية التي جاءت بوسائل الإعلام المصرية بشکل کبير.
              نتج عن قلة التغطية الإعلامية وجود صورة ذهنية مغلوطة لدى الرأي العام عن الاحتجاجات الشعبية فالرأي العام المصري لم تکن لديه معلومات حقيقية وواضحه عن الاحتجاجات السودانية
            وتوصلت الدراسة إلي أن الخطاب الإعلامي المصري للاحتجاجات الشعبية بالسودان قام على استراتيجية تتسق مع السياسة الخارجية المصرية وتقوم بشکل أساسي على عدم التدخل في الشأن الداخلي لدول الجوار وأن إرادة الشعب يجب أن تحترم.
            وترى النخبة أن السمة الغالبة على الخطاب الإعلامي الخاص بالاحتجاجات الشعبية هو " الحيادية " وعدم التهويل والمبالغة في نشر أخبار الاحتجاجات وقد أکدت غالبية النخبة عينة الدراسة أن توجيه رسائل إلي الشعب المصري أحد أهم مرتکزات الخطاب الإعلامي للاحتجاجات وکانت هذه الرسائل عبارة عن التأکيد على خطورة الاحتجاجات وأن ما يحدث في السودان سببه الانهيار الاقتصادي وأن الاقتصاد المصري يتعافى فکان هناک نوع من أنواع المقارنات في هذا النطاق. .

الكلمات الرئيسية