يُسر استخدام مواقع التسويق الإلکترونى وانعکاسه على السلوک الشرائى للمتسوقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام الإلکتروني بکلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادي.

المستخلص

؛ ترکز هذا البحث على تحليل بعض العوامل وهي:
- القدرة على الوصول إلى الموقع الإلکترونى من خلال متصفحات مختلفة.
- التصفح أو التنقل داخل الموقع الإلکترونى الذى يشير إلى الحرکات بين الصفحات.
- استخدام الوسائط المتعددة، مثل النص والرسومات والفيديو والرسوم المتحرکة، إلخ.
- الأدوات التفاعلية المستخدمة فى مواقع التسويق الإلکترونية من حيث معلومات الاتصال، والاستفسارات وما إلى ذلک.
أشارت نتائج الدراسة إلى أهمية استخدام الأدوات التفاعلية عبر مواقع التسويق الإلکترونى لتحقيق يُسر الاستخدام للمتسوقين، حيث وضَحت لنا الإحصائيات والأرقام مدى تأثير الأدوات التفاعلية المتعددة على السلوک الشرائى للمتسوقين. وهذا ما أشارت إليه بعض نتائج الدراسات السابقة مثل دراسة (Abdul Rehman,2017)، ودراسة (Nitesh Kumar Verma & Akhandanand, 2018 ).       
(2) بينت نتائج الدراسة أن سهولة التصفح داخل مواقع التسويق الإلکترونى لها تأثير کبير على اختيار المتسوقين للمواقع الإلکترونية التى بصدد التعامل معها والتمييز فيما بينها، حيث يختار المتسوقون المواقع الإلکترونية الأيسر والأسهل تصفحاً، وبالتالى لها تأثير على تحديد سلوکهم الشرائى. وهذه النتيجة تتفق مع نتائج دراسة (ناصر الفرجاني  Naser F. M. EL-firjaniوآخرون، 2017م) التى أکدت على أن سهولة التصفح أحد العوامل الهامة لتحقيق يسر الاستخدام
(3) وضحت نتائج الدراسة تأثير الوسائط المتعددة على نفوس المتسوقين عن طريق استخدام الصور الثابتة والمتحرکة فى الإعلان عن المنتجات وإنتاج فيديوهات توضح مميزات المنتجات المتنوعة عبر مواقع التسويق الإلکترونى.
(4) بينت النتائج أن سرعة الوصول للمعلومة بمواقع التسويق الإلکترونى لها تأثير کبير على تحديد سلوکهم الشرائى، فالمتسوقين دائماً يبحثون عن مواقع التسويق الإلکترونى التى تحقق لهم رغباتهم وتلبى حاجاتهم فى أقل وقت، وهذا ما تماشى مع نتائج دراسة ( يا تشوان هسو Ya-Chuan Hsu وآخرون، 2016م) التى وضحت نتائجها أن فقد کانت سرعة الوصول للمعلومة مناسبة من خلال أدوات الوصول للمعلومة، حيث کان لدى الغالبية العظمى من المواقع الإلکترونية خريطة موقع ومحرک بحث داخلي.

الكلمات الرئيسية