الهدف: استهدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتحدد فيما يلي:
1- التعرف على معدل استخدام تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية عبر الإنترنت.
2- التعرف على مدى اختلاف هذا الاستخدام باختلاف النوع ( ذکور- إناث ) .
3- تحديد أنواع الإشباعات التي يمکن أن استخدامات تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية عبر الإنترنت.
4- الوقوف على مدى اختلاف هذه الإشباعات باختلاف النوع ( ذکور- إناث ) .
5- حصر أسباب استخدام تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية .
6- الکشف عن أهم الجوانب الايجابية والسلبية التي تدفع تلاميذ المرحلة الإعدادية لاستخدامات الألعاب الالکترونية. النظرية : اعتمدت الدراسة على نظرية الاستخدامات والاشباعات. منهج الدراسة :اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. العينة: طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 500 مفردة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس محافظة دمياط. أدوات الدراسة: اعتمدت الباحثة في دراستها على استبياناً للتعرف على مدى استخدامات تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية عبر الانترنت والاشباعات المتحققة منها. أهم النتائج: 1-أن أهم المواقع التي يفضل المبحوثين الدخول منها على الألعاب الکترونية عبر الانترنت وفقاً للنوع کانت على النحو التالي:جاء في الترتيب الأول " فيس بوک " Face book: حيث جاء بنسبة کلية بلغت(48.7%)من إجمإلى مفردات من يستخدمون الألعاب الالکترونية من إجمإلى مفردات عينة الدراسة، موزعة بين(46%)من إجمإلى مفردات عينة الذکور في مقابل(52.7%)من إجمإلى مفردات عينة الإناث .وجاء في الترتيب الثاني " يوتيوب " you tube:حيث جاءت بنسبة کلية بلغت(24%) من إجمإلى مفردات من يستخدمون الألعاب الالکترونية من إجمإلى مفردات عينة الدراسة،موزعة بين(24.5%)من إجمإلى مفردات عينة الذکور في مقابل(23.3%)من إجمإلى مفردات عينة الإناث.
2- أن أنواع الألعاب الکترونية التي يهتم بها و يفضلها المبحوثين عبر الانترنت کانت على النحو التالي:- في الترتيب الأول " ألعاب القتال والمغامرات والمطاردات(بالمسدسات والقنابل..وغيرها.)": حيث جاء بنسبة کلية بلغت(71.5%)من إجمإلى مفردات من يستخدمون الألعاب الالکترونية من إجمإلى مفردات عينة الدراسة. وجاء في الترتيب الثاني " ألعاب الحرکة(کرة قدم فيفا-الجري –الملاکمة-المصارعة....) ":حيث جاءت بنسبة کلية بلغت(42.5%) من إجمإلى مفردات من يستخدمون الألعاب الالکترونية من إجمإلى مفردات عينة الدراسة.وجاء في الترتيب الثالث " الألعاب العامة ": حيث جاءت بنسبة کلية بلغت(32.8%)من إجمإلى مفردات من يستخدمون الألعاب الالکترونية من إجمإلى مفردات عينة الدراسة.
3-تم التحقق من صحة الفروض وجاءت على النحو التالي:-
- وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين استخدام تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية والاشباعات المتحققة منها.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس استخدام تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات الإناث على مقياس الإشباعات المتحققة من استخدام تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية.
عوف, مروه محمد أحمد. (2019). استخدامات تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية والاشباعات المتحققة منها. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2019(17), 389-442. doi: 10.21608/sjocs.2019.127947
MLA
مروه محمد أحمد عوف. "استخدامات تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية والاشباعات المتحققة منها", المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2019, 17, 2019, 389-442. doi: 10.21608/sjocs.2019.127947
HARVARD
عوف, مروه محمد أحمد. (2019). 'استخدامات تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية والاشباعات المتحققة منها', المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2019(17), pp. 389-442. doi: 10.21608/sjocs.2019.127947
VANCOUVER
عوف, مروه محمد أحمد. استخدامات تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية والاشباعات المتحققة منها. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2019; 2019(17): 389-442. doi: 10.21608/sjocs.2019.127947