استخدامات تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية والاشباعات المتحققة منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة دمياط.

المستخلص

الهدف: استهدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتحدد فيما يلي:
1- التعرف على معدل استخدام تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية عبر الإنترنت.
2- التعرف على مدى اختلاف هذا الاستخدام باختلاف النوع ( ذکور- إناث ) .
3- تحديد أنواع الإشباعات التي يمکن أن استخدامات تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية عبر الإنترنت.
4- الوقوف على مدى اختلاف هذه الإشباعات باختلاف النوع ( ذکور- إناث ) .
5- حصر أسباب استخدام تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية .
6- الکشف عن أهم الجوانب الايجابية والسلبية التي تدفع تلاميذ المرحلة الإعدادية لاستخدامات الألعاب الالکترونية.
النظرية : اعتمدت الدراسة على نظرية الاستخدامات والاشباعات.
منهج الدراسة :اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
العينة: طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 500 مفردة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس محافظة دمياط.
أدوات الدراسة: اعتمدت الباحثة في دراستها على استبياناً للتعرف على مدى استخدامات تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية عبر الانترنت والاشباعات المتحققة منها.
أهم النتائج:
1-أن أهم المواقع التي يفضل  المبحوثين الدخول منها على الألعاب الکترونية عبر الانترنت وفقاً للنوع کانت على النحو التالي:جاء في الترتيب الأول " فيس بوک " Face book: حيث جاء بنسبة کلية بلغت(48.7%)من إجمإلى مفردات من يستخدمون الألعاب الالکترونية من إجمإلى مفردات عينة الدراسة، موزعة بين(46%)من إجمإلى مفردات عينة الذکور في مقابل(52.7%)من إجمإلى مفردات عينة الإناث .وجاء في الترتيب الثاني " يوتيوب  " you tube:حيث جاءت بنسبة کلية بلغت(24%) من إجمإلى مفردات من يستخدمون الألعاب الالکترونية من إجمإلى مفردات عينة الدراسة،موزعة بين(24.5%)من إجمإلى مفردات عينة الذکور في مقابل(23.3%)من إجمإلى مفردات عينة الإناث.
2- أن أنواع الألعاب الکترونية التي يهتم بها و يفضلها  المبحوثين عبر الانترنت کانت على النحو التالي:- في الترتيب الأول " ألعاب القتال والمغامرات والمطاردات(بالمسدسات والقنابل..وغيرها.)": حيث جاء بنسبة کلية بلغت(71.5%)من إجمإلى مفردات من يستخدمون الألعاب الالکترونية من إجمإلى مفردات عينة الدراسة. وجاء في الترتيب الثاني " ألعاب الحرکة(کرة قدم فيفا-الجري –الملاکمة-المصارعة....)   ":حيث جاءت بنسبة کلية بلغت(42.5%) من إجمإلى مفردات من يستخدمون الألعاب الالکترونية من إجمإلى مفردات عينة الدراسة.وجاء في الترتيب الثالث " الألعاب العامة ": حيث جاءت بنسبة کلية بلغت(32.8%)من إجمإلى مفردات من يستخدمون الألعاب الالکترونية من إجمإلى مفردات عينة الدراسة.
3-تم التحقق من صحة الفروض وجاءت على النحو التالي:-
-         وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين استخدام تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية والاشباعات المتحققة منها.
-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس استخدام تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية.
-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات الإناث على مقياس الإشباعات المتحققة من استخدام تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الالکترونية.

الكلمات الرئيسية