الشائعات في شبکات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على نشر الأخبار الزائفة کما يراها الصحفيون بالمواقع الإخبارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الصحافة بالمعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال بالسادس من اکتوبر

المستخلص

تقوم هذه الدراسة برصد وتحليل الشائعات التي  نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى التعرف على تأثير تداول الشائعات التي تعد بمثابة خبر أو معلومة أو صورة أو فيديو أو أي شکل من الأشکال التي تحمل معلومات مجهولة المصدر يتم بثها وتداولها لتحقيق أهداف واغراض غير سوية تخدم فئة أو مصالح جماعة أو دولة.في شبکات التواصل الاجتماعي على نشر الأخبار الزائفة في المواقع الاخبارية و التي يمکن أن تشمل أخبار أو قصص تعتمد على مصادر مجهلة وغير حقيقية تستهدف تضليل الرأي العام ويتم نسج تلک الأخبار باستخدام مواقع مشهورة أو استخدام أسماء مشهورة وغيرها من الوسائل الخداعية التي تستهدف الخداع والتضليل. وذلک من خلال التعرف على وجهة نظر الصحفيين بالمواقع الإخبارية.
خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها:

تصدر الشائعات الاجتماعية مقدمة نوعية الشائعات المثارة بشبکات التواصل الاجتماعي خلال فترة التحليل، تلتها الشائعات التعليمية ، بينما جاءت الشائعات الاقتصادية في المرتبة الثالثة.
أظهرت نتائج الدراسة أن مؤسسات الدولة جاءت في مقدمة الفئات المستهدفة من الشائعات المثارة بشبکات التواصل الاجتماعي خلال فترة التحليل، تلتها الوزارات الخدمية.
أثبتت نتائج الدراسة أن الاستفزاز المجتمعي جاء في مقدمة الوسائل والأساليب المستخدمة في شبکات التواصل الاجتماعي لنشر الشائعات خلال فترة التحليل تلاه استخدام البلاغة والتشويق"، في حين جاء أسلوب " إثارة الفزع والرعب" في المرتبة الثالثة. مما يوضح تنوع الاساليب المستخدمة فى نش الشائعات من قبل الجهات المعادية للدولة وکتائبها الالکترونية

الكلمات الرئيسية