اتجاهات الجمهور المصرى وأنماط سلوکهم نحو منتجات الحنين إلى الماضى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تم ترقية سيادتها بهذا البحث لدرجة أستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام – جامعة القاهرة .

المستخلص

إن الشعور بالحنين إلى الماضى القائم على الاستخدام السابق لمنتجات الحنين للماضى ظاهرة لها تأثيرها على اتجاهات الجمهور نحو هذه المنتجات وهى بدورها لها تأثيرها على السلوک الشرائى نحوها، ولذا فهى تتيح ميزة تنافسية عندما يتم استغلالها بفعالية من قبل المسوقين حيث يمکنهم تقديم منتجات تعيد للمستهلکين الأوقات القديمة الجميلة التى عاشوها فى الماضى، ولکن الحنين للماضى لن يصنع وحده عملاء مخلصين على المدى الطويل أو قاعدة من العملاء أکثر ولاء واستقرارًا فى سياق التسوق، ولذا يجب الاهتمام بکافة عناصر المزيج التسويقى والاکتشاف المستمر والمبکر لاحتياجات الجمهور المتغيرة حتى تظل منتجات الحنين إلى الماضى مستقرة فى السوق وتحظى بولاء عملائها. وفى النهاية تقدم الباحثة مجموعة من النصائح للمعلنين حول کيفية توظيف استراتيجية الحنين إلى الماضى بفعالية عند التسويق لمنتجات الحنين إلى الماضى کما يلى:
1- قم بتصوير منتجات الحنين إلى الماضى فى الإعلانات وکأنه يتم استخدامها فى محيط التجمعات العائلية لإثارة المشاعر الإيجابية نحو المنتجات.
2- غلاف المنتج أحد المحفزات أو المثيرات للحنين إلى الماضى، ولذلک يجب أن يکون الغلاف الجديد للمنتج - إذا تطلب الأمر تغييره - قريبًا فى الشبه من القديم.
3- البحث عن روابط أو صلات إيجابية بين المنتج وبين المستهلک للتأثير مستقبلًا على اتجاهاتهم
وسلوکهم نحوه؛ فمثلًا ربط تناول المنتج باللهو مع أصدقاء الطفولة أو بالسعادة والمرح أثناء الرحلات أو الأعياد و.. غير ذلک مما يدعم الشعور بالحنين لهذه الروابط والاحساس بأن المنتج هو السبيل لاستعادة هذه الروابط مرة أخرى.

الكلمات الرئيسية