اعتماد الجمهور الأردني على وسائل التواصل الاجتماعي کمصدر للمعلومات حول حادثة سيول البحر الميت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بجامعة صنعاء- الجمهورية اليمنية

2 أستاذ مساعد بجامعة اليرموک- المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

نظراً للاهتمام المتزايد بدراسة أبعاد علاقات الاعتماد على وسائل الإعلام والتأثيرات التي تنجم عن هذا الاعتماد أثناء الأزمات والحوادث المختلفة ـــ فإن هذه الدراسة تسعى إلى الکشف عن مدى اعتماد الجمهور الأردني على وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات حول حادثة سيول البحر الميت ، والتعرف على أسباب ودوافع الاعتماد على هذه الوسائل ، وذلک في ضوء الفرضية القائلة بزيادة أهمية الاعتماد على وسائل الإعلام وقت الأحداث والأزمات ، إلى جانب قياس مدى تحقق التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية الناتجة عن اعتماد الجمهور الأردني على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الحادثة والدور الذى تؤديه المعلومات المنشورة فى تلک الوسائل في تعريف الجمهور بما يحدث في محيطهم الاجتماعي ، خاصة مع اهتمام الجمهور على اختلاف فئاته العمرية والتعليمية والاقتصادية بمتابعة هذه الحادثة وآثارها المختلفة .
النتائج العامة للدراسة
-    تمثلت أهم مصادر المعلومات التي يعتمد عليها الجمهور الأردني في الحصول على المعلومات حول القضايا والأحداث المختلفة في وسائل التواصل الاجتماعي التي حلت في الترتيب الأول ، تلاها المواقع الإخبارية على الإنترنت ، فيما حلت وسائل الاتصال التقليدية کالقنوات التلفزيونية ، والاتصال الشخصي ، والصحف الورقية ، والمحطات الإذاعية في ترتيب لاحق ، مما يشير إلى الأهمية الکبيرة التي تحظى بها وسائل التواصل الاجتماعي کوسائل اتصال جديدة ذات تأثير وانتشار واسعين.
-    ارتفاع معدل اعتماد الجمهور الأردني على وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات حول القضايا والأحداث الطارئة ، حيث يعتمد عليها حوالي ثلثي عينة الدراسة اعتماداً کبيراً في الحصول على المعلومات حول الموضوعات والقضايا الطارئة ، مما يشير إلى الأهمية التي تحتلها هذه الوسائل کوسائل اتصال أساسية في المجتمع الأردني.
-    تصدر الفيس بوک وسائل التواصل الاجتماعي التي اعتمد عليها الجمهور الأردني في الحصول على المعلومات حول حادثة البحر الميت ، فقد جاء في الترتيب الأول بمتوسط مرتفع ، فيما جاء " اليوتيوب " في الترتيب الثاني ، أما الترتيب الثالث فقد جاء تطبيق " واتساب " ، تلاه " قوقل بلس " ، بحصولها على متوسطات متوسطة القوة ، فيما حل " سناب شات " في الترتيب الأخير بمتوسط منخفض .

الكلمات الرئيسية