التدين على مواقع التواصل الاجتماعي تحليل خطاب لعينة من المنشورات الدينية الإسلامية على موقع "فيسبوک"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تم ترقيه سيادته بهذا البحث لدرجة أستاذ مساعد بقسم الإعلام والعلاقات العامة، کلية الآداب والعلوم، الجامعة الأهلية، (البحرين)

المستخلص

کيف يتجلى "الخطاب الديني Discourse Religious المنشور على صفحات التواصل الاجتماعي؟ هذا هو ما يبحث عنه البحث الحالي؛ مستهدفًا الکشف عن ملامح وسمات خطاب التدين کفکر وعقيدة وممارسة لدى مستحدمي التواصل الاجتماعي، وتحديدًا موقع "فيس بوک" من المسلمين.  
وعلى الصعيد المنهجي يُجرى البحث من خلال تطبيق أسلوب تحليل الخطاب Discourse analysis الذي يتيح تفکيک العناصر والمکونات اللغوية والنصية الخاصة بالمنشورات الدينية على موقع "فيسبوک"، وإعادة تفسيرها على نحوٍ علمي، في محاولة لاکتشاف النظام العام الحاکم لهذا الخطاب، وملامحه الرئيسية، وذلک من خلال تطبيق رؤية تحليلية تنطلق من أنَّ الخطاب يُشکل في الأساس فعلاً اجتماعيًا کاشفًا عن غيره من القوانين الاجتماعية المؤثرة في سلوک الفرد، وعلى رأس هذه السلوکيات السلوک اللغوي الذي يأتي متأثرًا بهذه القوانين، فالخطاب نتاج للسياقات والشروط الاجتماعية النفسية التي أنتجته.
وقد تم تطبيق تحليل الخطاب على عينة من التدوينات الدينية الإسلامية على عينة من المنشورات الدينية المدونة على صفحات مستخدمي موقع "فيسبوک" من الأفراد المقيمين بمصر، خلال فترة ثلاثة أشهر؛ هى يناير وفبراير ومارس 2017م. 

الكلمات الرئيسية