آليات قياس المزاج العام نحو (التعليم عن بُعد) على منصة تويتر أثناء جائحة کوفيد-19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية أداب - جامعة أسيوط

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على المزاج العام للجمهور نحو التعليم عن بُعد خلال جائحة کوفيد- ١٩، وذلک بالتطبيق على هاشتاج (#distancelearning)، لفهم طبيعة عمل تفاعلات الشبکة، وشکل التکتلات، والنقاشات الدائرة على المنصة، واتجاهات الأفراد والکيانات داخلها، وطبيعة الکلمات المُستخدمة للتعبير عن الحالة المزاجية، وأخيراً دور الحسابات المؤثرة على المزاج العام نحو التعليم عن بُعد.
وتکتسب هذه الدراسة أهميتها من اعتمادها في تحليل بيانات الدراسة على عدد من الأدوات التحليلية الجديدة الخاصة بتحليل البيانات الضخمة (Big data)، والتي تم الاعتماد عليها بشکل متقاطع لقياس المزاج العام نحو التعليم عن بُعد، وتمثلت تلک الأدوات في کل من أداة (NodeXL)، وأداة (IBM I2).
وقد توصلت الدراسة إلى أن استخدام الأدوات الحديثة المعنية بتحليل البيانات الضخمة، والاعتماد عليها بشکل متقاطع، يمکن من خلاله الوصول لنتائج ومؤشرات دقيقة، وموثوقة، لرصد وقياس المزاج العام للجمهور نحو القضايا المختلفة، وأظهرت النتائج أن مؤشرات المزاج العام نحو التعليم عن بعُد کانت في الاتجاه الإيجابي بنسبة (٨٢٪)، بينما جاءت المؤشرات للاتجاه السلبي بنسبة (18٪)، وحقق حساب منصة جوجل التعليمية على منصة تويتر مستويات مرتفعة للغاية في جميع مقاييس مرکزية الشبکة داخل عينة الدراسة، وهو ما يدل على دورها الکبير في اعتمادية الأنظمة التعليمية المختلفة عليها خلال جائحة کوفيد-19.

الكلمات الرئيسية