أثر استخدام ممارسي العلاقات العامة لمواقع التواصل الاجتماعي في کفاءة إداراتهم لسمعة المنظمة :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تم ترقيتها بهذا البحث لدرجة استاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بالمعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال.

المستخلص

  تستهدف الدراسة البحث في طبيعة وحدود تأثير استخدام ممارسي إدارة العلاقات العامة بالمنظمات لوسائل الاتصال الجديدة, وتحديدًا مواقع التواصل الاجتماعي, في کفاءة إداراتهم لسمعة المنظمة, بالتطبيق على ممارسي العلاقات العامة في المنظمات المختلفة. استخدمت الدراسة منهج المسح وأداة الاستبيان بالتطبيق على 125 مفردة من ممارسي العلاقات العامة بالمنظمات المختلفة.
أهم نتائج الدراسة:
-      تتعدد المهام التي يقوم بها أفراد العينة داخل إدارات العلاقات العامة؛ تأتي في مقدمتها "تحسين صورة المؤسسة لجمهورها الخارجي" بنسبة (67,2%), ثم کل من "تحسين صورة المؤسسة أمام جمهورها الداخلي" و"توطيد علاقة المؤسسة بجمهورها الداخلي والخارجي" بنسبة (65,6%), يلي ذلک "الترويج لنشاط المؤسسة" بنسبة (62,4%), وأخيرًا "توضيح موقف المؤسسة تجاه القضايا والأحداث الجارية" بنسبة (32%).
-       تتعدد أنماط تکنولوجيا الاتصال الحديثة التي تستخدمها إدارة العلاقات العامة بالمنظمات؛ تأتي في مقدمتها "استخدام البريد الإلکتروني في التعامل مع الجماهير" بوزن نسبي يبلغ (96,7%), ثم "استخدام إمکانات الإنترنت في العمل الاعلامي" بوزن نسبي (95,3%). وفي المرتبة الثالثة, ذکر المبحوثون "موقع على الإنترنت" بنسبة (94,3%), ثم "رسائل على الموبايل" بنسبة (93%). وفي المرتبة السابعة جاء "الاعتماد على البريد الإلکتروني في انجاز بعض الأعمال" بنسبة (87,7%), وأخيرًا "شبکة اتصال داخلية" بنسبة (87,3%).
-      تختلف معدلات استخدام إدارات العلاقات العامة بالمنظمات محل الدراسة لمجموعة من الأشکال الاتصالية؛ تتصدرها "نشرة إلکترونية للعلاقات العامة" بنسبة (99,3%), ثم "استخدام مواقع الإعلام الاجتماعي Face book- Twitter" بنسبة (98,7%), يلي ذلک "استخدام مواقع تبادل الصور" بنسبة (98%), ثم "استخدام الرسائل القصيرة SMS" بنسبة (97,3%). وفي المرتبة السادسة, ذکر المبحوثون "استخدام مواقع البث التليفزيوني عبر الانترنت." بنسبة (95,7%), ثم "استخدام مواقع الفيديو" بنسبة (95,3%), وأخيرًا "استخدام مواقع الدردشة" بنسبة (82,3%).

The abstract:
The study aims to investigate the impact of public relations practitioners use of social networking sites on their efficiency in managing the organization reputation, applying to a sdample of 125 public relation practitioners in various organizations. The study used the survey methodology and the questionnaire tool.
    Results of the study:
There are many tasks carried out by public relation practitioners in various organizations; first of all "improving the image of the institution to its external audience" (67.2%), then "improving the image of the institution in front of its employees" and "strengthening the relationship of the institution with its internal and external audience" by (65.6%), followed by "promoting the activity of the institution" (62.4%), and finally "clarify the position of the institution towards current issues and events" (32%).
There are many types of modern communication technology used by the public relation practitioners in various organizations; "the use of e-mail in dealing with the masses" comes first (96.7%), then "the use of Internet capabilities in media work" (95.3%). Then, "the website" in the third place (94.3%) and the "mobile messages" in the fourth place (93%). finally "the internal network" comes by (87.3%).
Public relation practitioners in various organizations use different communication forms; "the electronic publication of public relations" comes first by (99.3%), then "the use of social media sites Face book- Twitter" (98.7%), followed by "the use of photo sharing sites" by (98%), then "the use of SMS" by (97.3%). In the sixth place, respondents used "the Internet TV sites" (95.7%), then the "video sites" (95.3%), and finally the "chat sites" (82.3%).
    

الكلمات الرئيسية