سميولوجيا العلاقة بين المُنتَج والجمهور کما تعکسها الصـور الإعلانية بالمجتمعـات الاستـهلاکية الافتراضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تم ترقية سيادته بهذا البحث لدرجة أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام - جامعة بني سويف.

المستخلص

اهتم هذا البحث بدراسة المجتمعات الاستهلاکية الافتراضية کظاهرة اتصالية مستحدثة أنتجتها التطورات التقنية في مجال تکنولوجيا التواصل عبر مواقع الشبکات الاجتماعية . واستهدف البحث في هذا الاطار تحليل الصور الاعلانية المنشورة عبر هذه المجتمعات ، للکشف عن ملامح البناء السيميولوجي للعلاقات التي تعکسها هذه الصور بين عنصري المنتج والجمهور داخلها .
وإذا کانت الصور الإعلانية المنشورة عبر المجتمعات الاستهلاکية الافتراضية تُشکل أبنية سيميولوجية مليئة بالمعاني والدلالات الرمزية ؛ فإن العلاقات التي تعکسها هذه الصور ما بين عنصري المُنتج والجمهور داخلها تجسد أهم تلک الدلالات والمعاني ، والتي تُشکل بدورها تلک المداخل الاقناعية التي تستند إليها الصورة الإعلانية ؛ ومن ثم فإن البناء المحکم والتصميم الدقيق لتلک العلاقات قد يکون من أهم مقومات نجاح وفعالية الصور الإعلانية المنشورة عبر المجتمعات الاستهلاکية الافتراضية علي الانترنت ؛ فهذه المجتمعات تمثل ساحات متسعة للحوار وتبادل الأراء ووجهات النظر ، وهو الأمر الذي يزيد من احتمالات ظهور أکثر من تأويل للمعاني المتضمنة داخل مختلف الصور الإعلانية المنشورة بها ، وهذه التأويلات قد تبتعد عن تلک المعاني التعينية المقصودة داخل هذه الصور لتقلل من فعاليتها ، وبذلک تزداد أهمية البناء المحکم والتصميم الدقيق لتلک العلاقات بين عنصري المُنتج والجمهور داخل الصور الإعلانية ؛ لضبط المعاني التضمينية التي تعکسها .
غير أن استخدام الرموز في تشکيل وتصميم البناء الدلالي الذي تعکسه الصور الإعلانية المنشورة عبر المجتمعات الاستهلاکية علي الانترنت لا بد أن يتم في إطار من الالتزام الاخلاقي ؛ فإتساع مجال الحرية الذي تتيحه الوسيلة في نشر وتداول المضمون الإعلاني لا يمکن الاستناد إليه في استخدام الرموز التي تقدم إيحاءات تتعارض واخلاقيات الإنتاج الإعلاني ، والذي أصبح من الممکن لأي عضو داخل المجتمع الاستهلاکي الافتراضي ممارسته باقل التکاليف ودون أدني قيد أو شرط .
ومن هنا تبرز مفاهيم جديدة للتربية من أجل استخدام أفضل لوسائل الإعلام الاجتماعية ليس فقط في تصفح مضمون هذه الوسائل ؛ وإنما أيضا في إنتاج أحد أهم أشکاله وقوالبه وهو المضمون الإعلاني ، وذلک في اتجاهين يتضمن الاول الإنتاج المهني والاحترافي أما الثاني فيتضمن الالتزام الاخلاقي .

This research focused on studying virtual consumer societies as a new communication phenomenon produced by technological developments in the field of communication technology through social networking sites. In this context, the research aimed to analyze the advertising images published across these societies, to reveal the features of the semiological structure of the relationships that these images reflect between the two elements of the product and the audience within it.
And if the advertising images published across virtual consumer societies form semiological structures full of meanings and symbolic connotations; The relationships that these images reflect between the two elements of the product and the audience within them embody the most important of these connotations and meanings, which in turn constitute those persuasive entrances on which the advertising image is based. Hence, the tight construction and accurate design of these relationships may be one of the most important elements for the success and effectiveness of the advertising images published through virtual consumer societies on the Internet; These societies represent vast arenas for dialogue and the exchange of views and points of view, which increases the possibilities of the emergence of more than one interpretation of the meanings contained within the various advertising images published in them.
However, the use of symbols in the formation and design of the semantic structure that is reflected in the advertising images published by consumer societies on the Internet must be carried out within a framework of ethical commitment. The wide range of freedom provided by the method in publishing and circulating advertising content cannot be relied upon in the use of symbols that offer suggestions that contradict the ethics of advertising production, which has become possible for any member within the virtual consumer community to exercise it at the lowest costs and without the slightest restriction or condition.

الكلمات الرئيسية