الأساليب التسويقية المُستخدَمة في جذب الجمهور للمارکات عبر تطبيق انستجرام":

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علوم الاتصال والإعلام، کلية الآداب، جامعة عين شمس.

المستخلص

توقفت حدود الدراسة عند تحليل مضمون کيفي لعشر صفحات مارکات متنوعة المجالات على انستجرام وقد تبين وجود تباين في معدلات النشر فيما بينها، وکذلک إجراء دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي تطبيق انستجرام  قوامها 444 مبحوثًا، ويتناول الجزء التالي مجموعة من المقترحات التطبيقية، وکذلک على مستوى الدراسات المستقبلية لتطوير الأساليب التسويقية المستخدمة في جذب الجمهور في ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة الميدانية ومقترحات الجمهور، لتحقيق مزيد من الفاعلية في التطبيق بوصفه أداة للتسويق الجاذب.
أولًا: على مستوى التطوير في الأساليب التسويقية المستخدمة عبر تطبيق انستجرام ومراحل التسويق الجاذب، في ضوء مقترحات الجمهور:
 - تقديم معلومات حديثة عن المنتجات وتسهيل طرق الشراء والتواصل، وضرورة إتاحة الوصول للمنتج بشکل أسهل دون الدخول على روابط کثيرة، فالدخول على روابط أخرى قد لا يحفز الجمهور على التحول إلى عميل محتمل، وقد يرجع ذلک للظروف المجتمعية المحيطة، في ظل انشغال العديد بأعمالهم وظروفهم المعيشية، مع عدم توافر جودة الإنترنت في العديد من الأحيان، فقد لا يدفع ذلک الجمهور للتفاعل والدخول بشکل مستمر، وهو ما دفع العديد من المبحوثين بالتوصية بضرورة الاهتمام بکتابة  السعر الخاص بالمارکة، وکذلک التفاصيل المختلفة أثناء الإعلان عنها. 
- الاهتمام بتقديم المنتجات بشکل غير مبالغ فيه، وأن يکون أکثر واقعية ومصداقية.
- الاهتمام بالنشر المستمر حتى تکون الصفحات مُحدثة بشکل جيد، مع ضرورة الاهتمام بالرد على تعليقات المتابعين بانتظام.
ثانيًا: على مستوى مقترحات ببحوث ودراسات مستقبلية.
- إجراء دراسة على وسائل تواصل اجتماعي أخرى بوصفها وسيلة للتسويق الجاذب، مثل: Facebook  Messenger ،twitter ، وتطبيقات الهواتف الذکية للمارکات.
- إجراء دراسة على الأفراد الذين يستخدمون انستجرام لتسويق أعمالهم Consumer to Consumer (C2C) ، لمعرفة الأساليب التسويقية المستخدمة وکيفية جذب الجمهور إليهم وبناء الوعي بما يقدمونه.

الكلمات الرئيسية