مخاطر التسويق الرقمي عبر مواقع التسوق الإلکتروني وتأثيرتها على أنماط السلوک الاستهلاکي لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بکليه التربيه النوعيه - جامعه بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مخاطر التسويق الرقمي عبر مواقع التسوق الإلکتروني من وجهة نظر المراهقين، و الکشف عن اتجاهات المراهقين نحو آليات الحماية للحد من مخاطر التسويق الرقمي عبر مواقع التسوق الإلکتروني، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وتمثلت عينة الدراسة فى عينة قوامها (436) مفردة من طلاب وطالبات المدارس الثانوي، وتمثلت أدوات البحث فى أداة الاستبيان ومقياس تأثير تأثير التسويق الإلکتروني على أنماط السلوک الاستهلاکى، وکانت أهم النتائج مايلى:- أن أکثر عناصر التسوق الرقمي المحفزة للسلوک الاستهلاک، حيث جاء فى الترتيب الأول" طريقة الترويج له"،ثم "مايتم نشره عن المنتج"، يليها" الإعلانات"، ثم" الخصومات والعروض"، تلها" التوزيع"، ثم" السعر"، واخيرا " المنتج".- أشارت النتائج إلى ظهور المستهلک العقلاني فى الترتيب الاول، ثم "المستهلک المندفع" تلها" المستهلک متردد" ثم" مستهلک متريث" تلها" مستهلک جاهل" واخيرا" مستهلک ثرثار".. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين على أبعاد مقياس تأثير التسويق الإلکتروني على أنماط السلوک الاستهلاکي تبعا لاختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة(مرتفع- متوسط- منخفض)، فيما عدا نمط السلوک(المتردد-الجاهل) فهي غير دالة.- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب التعليم الخاص ومتوسطات درجات طلاب التعليم الحکومي على أبعاد مقياس تأثير التسويق الإلکتروني على أنماط السلوک الاستهلاکي. وذلک فيما عدا نمط السلوک (المتردد- الجاهل) فهو دالة.- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين على أبعاد مقياس تأثير التسويق الإلکتروني على أنماط السلوک الاستهلاکي تبعا لاختلاف المرحلة الثانوية ، فيما عدا نمط السلوک (متريث - مندفع) فهي دالة

الكلمات الرئيسية