دور المرکز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في تشکيل وعي الجمهور الأردني نحو أزمة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

استاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام – جامعة اليرموک

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على دور المرکز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في تشکيل وعي الجمهور الأردني نحو أزمة کورونا، واتّکأت على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام. وهذه الدراسة تُعدّ من الدراسات الوصفية، وفي إطارها تم استخدام منهج المسح على عيّنة عشوائية بسيطة من الجمهور بلغت (300) مفردة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
- تبيّن أنّ درجة اعتماد الجمهور على المرکز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للحصول على المعلومات الصحية الخاصة بجائحة کورونا جاءت نادرا بنسبة مئوية بلغت (36.6%)، ودائما بنسبة (34،6) وأحيانا بنسبة مئوية بلغت (28.7%).
-  تبيّن أنّ الکمبيوتر المحمول (اللابتوب) وبنسبة مئوية بلغت (44%) هو الأکثر استخداما لمتابعة الرسائل الاتصالية من المرکز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للحصول على معلومات حول جائحة کورونا، وإن الفترة الصباحية هي المفضلة للأمر ذاته.
- تبيّن أنّ دور المرکز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في تشکيل وعي الجمهور حول جائحة کورونا جاء متوسطا.
- تبيّن أنّ أهم الموضوعات التي يتابعها الجمهور من المرکز الوطني للأمن وإدارة الأزمات تتمثل في التوعية بالطرق الصحيحة لتجنب التعرض للجائحة. وأنّ "المحطات التلفزيونية" هي أکثر وسائل الإعلام التي يعتمد عليها الجمهور للحصول على الرسائل الاتصالية الصادرة من المرکز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.
- تبيّن أنّ الآثار الوجدانية المترتبة للاعتماد على المرکز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في تشکيل الوعي الصحي جاءت أولا، تلتها الآثار المعرفية، وأخيرا الآثار السلوکية وجميعها بدرجة متوسطة.
- تبين وجود علاقة ارتباطية بين دور المرکز الوطني بإدارته لجائحة کورونا، ودرجة اعتماد الجمهور على المرکز الوطني لإدارة الأزمات خلال جائحة کورونا.
 

الكلمات الرئيسية