دور نشاط العلاقات العامة في القطاع الحكومي السعودي :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأعمال والتكنولوجيا

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على الأنشطة التي تستخدمها إدارة العلاقات العامة في المستشفيات الحكومية بجدة في تحسين صورة المنظمة لدى جمهورها، وتوضيح وسائل التواصل مع جمهور المستشفيات الحكومية السعودية (الداخلية والخارجية)، وتوضيح مدى مساهمة إدارة العلاقات العامة في تحسين صورة المنظمة مع عملائها، والتعرف على كيفية تقييم نشاط العلاقات العامة في القطاع الصحي الحكومي السعودي.
وقد توصلت الدراسة إلى:

هناك علاقة مباشرة بين توافر متطلبات التقديم لإدارة العلاقات العامة، وتقييم نشاط العلاقات العامة في المستشفيات الحكومية السعودية بجدة من وجهة نظر موظفي إدارة العلاقات العامة وعملائهم، مع وجود علاقة عكسية بين العمر واستخدام تطبيقات الحكومة الإلكترونية؛ بمعنى آخر، من المرجح أن يستخدم الشباب المواقع الحكومية.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات المستوى التعليمي أو الجنس أو سنوات الخبرة أو العمل.
تتم مهام العلاقات العامة دون تنسيق، ويكون التفاعل مع الجمهور ضعيفًا من خلال الصفحات الإلكترونية للتعرف على الخدمات والأنشطة المقدمة، ويتم التركيز على واتساب وتويتر وفيسبوك؛ في المستشفيات قيد الدراسة.
لا تنفذ إدارة العلاقات العامة في المستشفيات قيد الدراسة برامج تعليمية وتخصصية تزيد من وعي موظفي العلاقات العامة.

توصى الدراسة بـ

ضرورة الاستفادة القصوى من كافة وسائل الاتصال الحديثة في تعزيز وتنفيذ برامج وأنشطة العلاقات العامة.
ضرورة تعيين منسوبي علاقات عامة متخصصين في وسائل التواصل الاجتماعي لإدارة حسابات المستشفيات مع الاهتمام بالرد على تعليقات الجمهور المتابع للحساب.
على إدارة العلاقات العامة تحسين الصورة الذهنية للمستشفيات على المستويين الداخلي والخارجي، وتحقيق الولاء والانتماء إليها.
ضرورة التنسيق بين عناصر إدارة العلاقات العامة وجميع العاملين بالمستشفى، مع عقد الندوات واللقاءات التي تدعم أنشطة ومهام العلاقات العامة.

 

الكلمات الرئيسية