تكنيكات أنسنة العلامة التجارية عبر موقع الفيس بوك:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

أجريت هذه الدراسة بهدف معرفة تكنيكات أو أساليب أنسنة العلامة التجارية عبر المحتوى الرقمي المنشور فى الفيس بوك لشركتي مصر للطيران والخليج للطيران من خلال تحليل المضمون الكيفي عبر نموذج التحليل الاستقرائي، وقد وقع أختيار العينة الزمنية لإنتقاء المنشورات من 1 يوليو حتى 15 يناير (ست شهور ونصف) وهى الفترة الموسمية لزيادة حركة الطيران حول العالم، واعتمدت الدراسة على تخليق نموذج علمي خاص بها  من خلال الاعتماد على عدة نماذج علمية وهي (نموذج انسنة العلامة التجارية – نموذج ألفة العلامة التجارية – نموذج أبعاد شخصية العلامة التجارية) وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج وكان من أهمها اعتماد شركتي الدراسة على بعض الصفات الانسانية للعلامة التجارية لهما مثل صفة الكفاءة من خلال إبراز جودة الخدمات المقدمة للعملاء، كام عمدت شركة الخليج للطيران للإعتماد على صفة الرقي من خلال تسليط الضوء فى محتواها الرقمي على رقي درجة الصقر الذهبي السياحية والتركيز على أدق تفاصيل الخدمة.
وقد وظفت شركتي الدراسة التكنيكات الثمانية لأنسنة العلامة التجارية بدرجات وأشكال متباينة، فبالنسبة للتكنيك الأول: الإنخراط فى التفاعل الاجتماعي، نجد تفوق ملحوظ لشركة مصر للطيران فى تطبيق هذا التكنيك والتى لم أى طلب مساعدة للعميل أو أى شكوى الا وردت عليها فى التعليقات، بينما نجد تقصير من طيران الخليج في الرد على الشكاوى أو الاستفسارات.
أما في التكنيك الثاني: مواطنة العلامة التجارية ، فنجد أيضا تفوق ملحوظ لاستخدام مصر للطيران لهذا التكنيك بشكل كبير من خلال إنتاج محتوى رقمي يعكس أنشطة المسئولية البيئية والإنسانية للشركة حيث انها تقوم بتسيير رحلات صديقة للبيئة وتقدم خصومات لذوى الهمم وحصلت على جوائز فى الأعمال الخيرية التى تقوم بها ولها دور توعوي لبعض القضايا المجتمعية، اما طيران الخليج لم يوظف هذا التكنيك بالشكل الكافي حيث تم التركيز فقط على التوعية ضد مرض سرطان الثدي أثناء شهر أكتوبر، وأهمية الكشف المبكر.
أما التكنيك الثالث: مشاركة الكواليس، فنجد تفوق ملحوظ لصالح شركة طيران الخليج والتى أهتمت جدا بهذا التكنيك من خلال تقديم المحتوى الرقمي عن العاملين داخل الشركة وانجازاتهم ونبذات تعريفية عنهم، اما مصر للطيران فلم تلقى اهتماما بهذا التكنيك.
أما التكنيك الرابع: تقدير العملاء، قامت شركتي الدراسة بتوظيفه من خلال التركيز على تهنئة العملاء بمختلف المناسبات والأيام العالمية.
أما التكنيك الخامس: تدشين المحتوى الرقمي الذي يعكس جودة العلامة التجارية فقد جسدته شركتي الدراسة فى تاكيد جودة الخدمات والالتزام بإشتراطات السلامة والتعقيم المستمر أثناء جائحة كورونا.
أما بالنسبة للتكنيك السادس: تدشين المحتوى الرقمي الذي يعكس رعاية الأحداث الخاصة، فنجد تفوق ملحوظ لصالح شركة مصر للطيران والتى قامت برعاية العديد من الأحداث الخاصة بوصفها " الناقل الرسمي" المرتبط بالحدث، أما طيران الخليج فلم يعكس المحتوى الرقمي أى رعاية للأحداث الخاصة فى فترة الدراسة.
وبالنسبة لتكنيك السابع: إرتباط العلامة التجارية بذكريات الماضي، فقد تم استخدمه بشكل منخفض لدى شركتي الدراسة، وكذا فى التكنيك الثامن: تدشين المحتوى الرقمي الذي يعكس مدى تدليل العلامة التجارية لعملائها حيث لم تستخدمه مصر للطيران واستخدمته طيران الخليج من خلال تدليل عملاء درجة الصقر الذهبي.

الكلمات الرئيسية