معالجة الإعلام الرسمي الأردني لإعلان الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بكلية الإعلام -جامعة اليرموك

2 الأستاذ المشارك ونائب عميد كلية الإعلام- جامعة اليرموك

المستخلص

تستهدف الدراسة التعرّفَ إلى الأطر التي عالج بها الإعلام الأردني الرسمي الأردني الإعلانَ الأمريكي، الخاص بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بالاعتماد على المنهج المسحي الشامل، باستخدام أسلوب تحليل المضمون.
 يتكوَّن مجتمع الدراسة من نشرات وكالة الانباء الاردنية الحكومية (بترا)، خلال شهر كانون الثاني 2017، باعتبارها جهازًا إعلاميًا يمثّل الإعلام الرسمي الأردني، وتتناول الدراسة جميع الموضوعات الصحفية المتعلقة بالإعلان الأمريكي التي نشرتها الوكالة من بداية كانون الأول/2017 حتى نهايته، وقد توصلت إلى عددٍ من النتائج، كان من أهمها:
جاء الإطار الإعلامي السياسي في المرتبة الأولى، وبنسبة مقدارها ( 41.3%)، يليه الإطار الديني، وبنسبة تصل إلى (22.2%)، وجاءت التغطية التسجيلية في المرتبة الأولى، وبنسبة (91.5%)، وأمّا التغطية الصحفية فقد ركّزت على أسلوب السرد، وبنسبة مقدارها (59.4%)، وفيما يتعلق بأنماط بمصادر التغطية وأنماطها والمعلومات ومصادرها، فاعتمدت الوكالة على نمط الخبر، وبنسبة تبلغ (85%)، وعلى مصادرها الذاتية، وبنسبة مقدارها (57%)، أما هوية مصادر المعلومات فجاءت المصادر العربية في المرتبة الأولى، وبنسبة (19.5%)، في حين جاءت مصادر الحكومة الأردنية في المرتبة السادسة، وبنسبة (5.8 %)، وأمّا بالنسبة لأبعاد الموضوعات التي ركز عليها الإعلام الرسمي، فجاءت ردود الفعل العربية الرسمية والشعبية في المرتبة الأولى، وبنسبة (24.6%)، يلي ذلك الموقف الرسمي الأردني الذي جاء في المرتبة السابعة، وبنسبة( 6.8%). أمّا القوى المجتمعية والدينية الإسلامية والمسيحية العربية فقد جاءت في المرتبة الأولى، وبنسبة (20.5 %)، تلتها القيادات والأنظمة والحكومات العربية بنسبة (14.7%)، وكانت نسبة القيادة والحكومة الأردنية من تلك القوى (7.5%).
 
 
 

الكلمات الرئيسية