استخدامات رمز الاستجابة السريعة QR Code ضمن حملات التسويق الالكتروني وأثرها في تحقيق الوعي بالعلامات التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بكلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

تفضل العديد من شرکات التسويق استخدام رموز الاستجابة السريعة QR Code في حملاتها التسويقية لأنها توفر طريقة أسرع وأسهل لوصول العملاء إلى المواقع الإلکترونية للشرکات والمنتجات ، کما يمکن استخدامها لتوجيه العملاء إلى صفحات المنتجات على الإنترنت ، حيث يسمح رمز الاستجابة السريعة بالحصول على معلومات عن المنتج، کالمکونات والعروض الخاصة وتوفير بيانات عن رابط مباشر لتحميل تطبيق على متجر Apple أوGoogle Play ، وتوثيق حسابات على الإنترنت وتأکيد بيانات تسجيل الدخول ، أوالوصول إلى شبکة Wi-Fi عبر تخزين بيانات تشفير الشبکة مثل الاسم وکلمة المرور ونوع التشفير الذي يتم استخدامه وإرسال واستقبال معلومات الدفع.
وتسعى هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على طبيعة استخدامات رمز الاستجابة السريعة في مجال التسويق الالکتروني وإلى أي مدى يحقق استخدامها فکرة الوعي بالعلامات التجارية والتأثير على القرارات الشرائية للمستهلک ، وکيف يمکن ان يستفيد صانعوالقرارات التسويقية من توظيف هذه الأداة في خلق الوعي بمنتجاتهم وتحقيق التواصل مع جمهور العملاء ، وتقييم مزايا استخدامها ضمن حملاتهم التسويقية ولاسيما مع التطورات التکنولوجية الکبيرة في مجال صناعة الهواتف الذکية وتطبيقاتها واستخدامها ضمن حملات التسويق الالکتروني للمنتجات ، ودراسة العقبات التي قد تحول دون تحقيق الفائدة المرتقبة منها ، وذلک من خلال وجهتي النظر الخاصة بالمستهلکين والمسوقين من ناحية أخرى ، وإلقاء الضوء على الإمکانيات المختلفة للـ QR Code في مجال الترويج للعلامات التجارية.

الكلمات الرئيسية