تأثير المعالجة الإعلامية للأحداث والقضايا الأمنية على اتجاهات الجمهور المصرى نحوالخدمات التي يقدمها جهازالشرطه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العلاقات العامة والإعلام المساعد بكلية الشرطة

المستخلص

 تأتى أهمية دور وسائل الإعلام التقليدية والجديدة في التأثيرايجاباً وسلباًعلى اتجاهات الجمهور نحوجهاز الشرطة، إذ أن تركيز المعالجة الإعلامية على الجانب الإنساني والاجتماعي وإبراز تضحيات رجال الشرطة في مكافحة الجريمة بكافة صورها يؤدي حتماً إلى زيادة احترام وتقدير المواطنين لهم الأمر الذي ينعكس إيجاباً على العمل الأمني بشكل عام ويزيد من التعاون والمساندة لرجال الشرطة
لذلك تهدف الدراسة الى التعرف على متابعة الجمهور المصرى لما تقدمه وسائل الإعلام عن جهاز الشرطة ومدى مساهمة وسائل الاعلام في دعم صورة جهاز الشرطة وأكثر الموضوعات والقضايا الإيجابية التى عرضتها وسائل الإعلام ودعمت الاتجاهات الإيجابية للجمهور عن أداء جهاز الشرطة
وقد اعتمد الباحث على منهج المسح وفى إطاره تم استخدام استمارة استبيان وتطبيقها على عينة مكونة من ( 270) مفردة من الجمهور المصرى روعى فيها المتغيرات الديموجرافية  
وكشفت النتائج عن إعتماد المبحوثين بشكل عام على وسائل الاعلام في التعرف على الأحداث والقضايا الأمنية الجارية وان التناول بشكل ايجابى لها  يساهم في دعم صورة جهاز الشرطة لدى الجمهور
وقد جاءت المعالجة الإعلامية لشهداء الشرطة فى مقدمة الموضوعات والقضايا الإيجابية التي حظيت برضا المبحوثين عن أداء جهاز الشرطة وجاءت بطولات رجال الشرطة في مكافحة الإرهاب في الترتيب الثانى
وكشفت نتائج اختبارات الفروض عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين المعالجة الإعلامية للأحداث والقضايا الأمنية واتجاهات الجمهور المصري نحوجهاز الشرطة حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (0.317) وهي قيمة دالة عند مستوي ثقة 99.9%.
 
 

الكلمات الرئيسية