فاعلية المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق ابعاد التسويق الرقمي للمنظمات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بكلية الاتصال والإعلام- الجامعة البريطانية بمصر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق ابعاد التسويق الرقمي للمنظمات المصرية، تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى اعتمدت على منهج المسح، طبقت الدراسة على الموقع الالكتروني وصفحة الفيس بوك الخاصة بعينة من المنظمات المصرية الخدمية في القطاعين الحكومي والخاص شملت (المصرية للاتصالات وشركة فودافون) ممثلة لقطاع الاتصالات، (البنك التجاري الدولي CIB، البنك الأهلى المصري) ممثلة لقطاع الخدمات المصرفية، (شركة اليانز للتأمين وشركة مصر للتأمين) ممثلة لقطاع التأمين، وقد أكدت الدراسة على فاعلية المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتمتاعي في تحقيق ابعاد التسويق الرقمي للمنظمات المصرية (الجذب، الاستغراق، الاحتفاظ، التواصل، التعلم).
أكدت الدراسة في نتائجها ما يلي:
1.    جاءت النصوص المكتوبة في مقدمة هذه المكونات بنسبة 97.3% من اجمالى عينة الدراسة على مواقع المؤسسات الخاصة وفي الترتيب الثاني جاءت الروابط بنسبة 63.3%، وفي الترتيب الثالث وبنسبة 42% جاءت مقاطع الفيديو وفي الترتيب الرابع بنسبة 38.5% جاءت الرسوم الثابتة (الانفوجرافيك) وأخيراً جاءت الصور بنسبة 19.5% وهى الصور الحية او الغير حية (صورة الخدمات نفسها).
أما بالنسبة للقطاع العام فلم تختلف النتيجة كثيراً عن القطاع الخاص حيث جاءت النصوص المكتوبة في مقدمة مكونات الاعلان على الفيس بوك حيث بلغت نسبتها 100% وفي الترتيب الثاني بنسبة 99.1% من إجمالى العينة جاءت الروابط وهى اما ان تكون رابط لمحتوى مكمل لمضمون الاعلان او رابط للموقع الرسمي للمؤسسة على الانترنت، وفي الترتيب الثالث بنسبة 39.1% جاءت الرسوم (الانفوجرافيك)، يليها الفيديوهات بنسبة 34.2% وفي الترتيب الخامس بنسبة 26.% جاءت الصور سواء كانت صور لاشخاص او صور لمنتجات او خدمات المنظمة.
2.    تشير الدراسة ان نسبة 99.2% من عينة المنظمات الخاصة قد اعتمدت على اللغة العربية ولم توجد اى منشورات باللغة الانجليزية سوى اعلانان فقط خاصة بشركة اليانز للتأمين بنسبة 0.6%، بينما جاءت كافة المنشورات في القطاع العام باللغة العربية بنسبة 100%.
كما اشارت النتائج الى مدى تحديث المنشورات والاعلانات على صفحات المؤسسات المختلفة وقد جاء التحديث اليومي للمنشورات في الترتيب الاول بنسبة 88.9% من العينة بالنسبة للمنظمات الخاصة وكانت بالنسبة لمؤسسات (فودافون/CIB)، وبنسبة 84% بالنسبة للمنظمات الحكومية وكانت فقط في مؤسسة المصرية للاتصالات اما بالنسبة للمنظمات الاخرى (اليانز مصر / البنك الاهلى/ مصر للتأمين) فقد كان التحديث بها غير منتظم حيث لم تجد الباحثة اتفاق على مدة معينة لتحديث المنشورات والتى تراوحت بين يومي وعدة ايام.

الكلمات الرئيسية