الأنشطة الاتصالية المقدمة من وزارة الصحة ودورها في التوعية بالسلامة الوقائية للحجاج والمعتمرين بالمملكة العربية السعودية وفق رؤية ٢٠٣٠

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المشارك بقسم الإعلام بكلية العلوم الاجتماعية- جامعة أم القرى

2 محاضر العلاقات العامة - قسم الإعلام – كلية العلوم الاجتماعية – جامعة أم القرى.

المستخلص

استمراراً لجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في المحافظة على سلامة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين، وتأكيداً لرؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ على الاهتمام بالحجاج والمعتمرين لذا حرصت كافة القطاعات الحكومية على الاهتمام بهم،ومن بين هذه القطاعات وزارة الصحة التي تسعى دوما بالإهتمام بهم وتقديم كافة سبل الراحة لهم مع تقدم كافة أنواع الأنشطة الاتصالية التي تساعدهم في رفع الوعي لديهم بأهمية الحفاظ على سلامتهم من كل المخاطر والأضرار.
هدف البحث إلى التعرف على معدل تعرض عينة البحث للأنشطة الاتصالية لوزارة الصحة، والتعرف على أشكال الأنشطة الاتصالية لوزارة الصحة التي تعرضت لها عينة البحث، والتعرف على درجة اعتماد عينة البحث على الأنشطة الاتصالية لوزارة الصحة في الحصول على معلوماته من السلامة الوقائية، والتعرف على مستوى وعي عينة البحث من خلال تعرضهم للأنشطة الاتصالية لوزارة الصحة، واعتمدت الباحثة على منهج المسح باستخدام أداة الاستبيان وتم تطبيقها على عينة عمدية مكونة من (٢٠٠) مفردة من ضيوف الرحمن.
وتمثلت أهم النتائج في:
وجود علاقة طردية متوسطة بين تعرض (عينة البحث) للأنشطة الاتصالية لوزارة الصحة للتوعية بالسلامة الوقائية وبين أشكال هذه الأنشطة.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطة بين (عينةالبحث) باختلاف درجة ثقتهم في الموضوعات التي يتم نشرها عبر الأنشطة الاتصالية لوزارة الصحة للتوعية بالسلامة الوقائية ودرجة تعرضهم لهذه الانشطة.
أن أكثر أشكال الأنشطة الاتصالية التي تقدمها وزارة الصحة للتوعية بالسلامة الوقائية والتي يتعرضلها أفراد العيينة هي الرسائل القصيرة عبر الهاتف المحمول بأهمية نسبية مقدارها(٧٦.٧٪)
التوصيات:
كما أوصت الباحثات على العمل على توثيق الصلة مع الإعلامين العرب أوالأجانب للمساعدة في نشر التوعية بالسلامة الوقائية على مساحة أكبردوليا ومحليا.
 و ضرورة أن تعمل على تشجيع ضيوف الرحمن على التعرض للأنشطة الاتصالية وذلك عن طريق ترجمة هذه الأنشطة بجميع اللغات قدر الإمكان.

الكلمات الرئيسية