تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على ممارسات العلاقات العامة بمراكز الثقافة الدولية وتأثيرها في تشكيل الصورة الذهنية لدولتي روسيا والصين، ومحاولة الكشف عن العوامل المؤثرة في ذلك، وطُبقت الدراسة على عينة من جمهور مراكز الثقافة الدولية وقوامها (400) بواقع (200) لكل مركز وتتراوح أعمارهم من أقل من 18 إلى 35 عامًا من مختلف المستويات الاقتصادية، وبالانطلاق من نظرية الصورة الذهنية وبتوظيف استمارة الاستبيان ودليل المقابلة المتعمقة الذي طبق على مسئولي المركز الثقافي الروسي والصيني، كشفت الدراسة عن عدة نتائج، أهمها: أهم أهداف الأنشطة والفعاليات التي يقدمها المركز الثقافي الروسي والصيني جاءت: "الترويج للأنشطة الثقافية بين مختلف فئات الجمهور"، يليه "نشر الوعي بالثقافة الوطنية للدول"، ثم "إبراز الجوانب الإيجابية للدولة"، أهم عناصر الصورة الذهنية التي تعكسها الأنشطة والفعاليات التي يقدمها المركز الثقافي الروسي والصيني كانت: "احترام العلم وتقدير الرموز العلمية والثقافية"، يليه "احترام حقوق الإنسان"، كما أشارت النتائج أن معظم المبحوثين أفادوا بأن الصورة الذهنية التي شكلتها الأنشطة والفعاليات التي تقدمها مراكز الثقافة الدولية تتسم بالطبيعة الإيجابية.
طلبه, هناء عكاشه. (2022). ممارسات العلاقات العامة بمراكز الثقافة الدولية وعلاقتها بتشكيل الصورة الذهنية للدول. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2022(24), 543-598. doi: 10.21608/sjocs.2022.292632
MLA
هناء عكاشه طلبه. "ممارسات العلاقات العامة بمراكز الثقافة الدولية وعلاقتها بتشكيل الصورة الذهنية للدول", المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2022, 24, 2022, 543-598. doi: 10.21608/sjocs.2022.292632
HARVARD
طلبه, هناء عكاشه. (2022). 'ممارسات العلاقات العامة بمراكز الثقافة الدولية وعلاقتها بتشكيل الصورة الذهنية للدول', المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2022(24), pp. 543-598. doi: 10.21608/sjocs.2022.292632
VANCOUVER
طلبه, هناء عكاشه. ممارسات العلاقات العامة بمراكز الثقافة الدولية وعلاقتها بتشكيل الصورة الذهنية للدول. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2022; 2022(24): 543-598. doi: 10.21608/sjocs.2022.292632