دور العلاقات العامة بالأجهزة الأمنية في بناء الصورة الذهنية الإيجابية لعناصر الأمن لدى الجمهور السعودي:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأعمال والتكنولوجيا

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على الأنشطة والآليات ووسائل الاتصال المتبعة بالعلاقات العامة بالأجهزة الأمنية السعودية لتحسين الصورة الذهنية لفرد الأمن لدى المواطنين بمنطقة مكة المكرمة ومحافظاتها (جدة، الجموم، بحرة، الكامل، خليص)، تحديد الصورة الذهنية لرجل الأمن السعودي لدى الجمهور (الداخلي والخارجي) لدعمها، والتعرف على مجهودات ومساهمات العلاقات العامة في تحسين صورة فرد الأمن والإجراءات المتخذة حيال السلبيات التي تطرح بكافة الوسائل، وطرح رؤية رجال الأمن لتدعيم الصورة الذهنية الإيجابية إعلاميًا.
وقد توصلت الدراسة إلى: هناك علاقة طردية بين أنشطة التطبيق ووسائل الاتصال لبرامج العلاقات العامة والصورة الذهنية الإيجابية لرجل الأمن لدى الجمهور السعودي، كلما كانت الأنشطة التي تقدمها إدارة العلاقات العامة أفضل، كانت الصورة الذهنية لرجل الأمن أفضل، والعكس صحيح.  اقتصر الاعتماد في تنظيم وظائف العلاقات العامة على الوسائل الرقمية. كان التركيز على WhatsApp وFacebook بشكل أكبر، وكان التفاعل مع الجمهور أقل عبر صفحات الإنترنت للمقرات الأمنية قيد الدراسة. وتبين عدم وجود برامج تدريبية لأفراد الأمن تعالج الصورة الذهنية السلبية. ينصب التركيز بشكل كبير على القضايا الأمنية. وأظهرت النتائج الميدانية أن الصورة الذهنية لرجال الأمن كانت "إيجابية" لدى الجمهور في منطقة مكة المكرمة ومحافظاتها.
توصى الدراسة بـ الاستعانة بالمؤسسات الإعلامية لتعزيز صورة رجل الأمن ودعمه بالتنسيق مع المقرات الأمنية في إنتاج برامج ومواد تلفزيونية تتناول دور وأهمية رجل الأمن وإنجازاته والصعوبات التي يواجهها. زيادة تفاعل رجال الأمن مع المجتمع المحلي من خلال المشاركة في الأنشطة الاجتماعية التي تعزز العلاقة بين أفراد الأمن والجمهور. تطوير برامج إدارة العلاقات العامة التي تناقش إيجابيات وسلبيات رجل الأمن دون إهمال السلبيات لبناء حالة متميزة من الثقة المتبادلة مع الجمهور. يجب استخدام النشرات الصحفية على الإنترنت كأداة مفيدة لنشر المعلومات للجمهور المستهدف.
 

الكلمات الرئيسية