الاتجاهات الحديثة في دراسات تصميم إعلانات الإنترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام- جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

توجهت أنظار الباحثين إلى دراسة التنوع الحادث في إعلان الإنترنت؛ والذي أدى بدوره إلى تنوع الاتجاهات البحثية في هذا المجال، واتفاق واختلاف النتائج في بعض الأحيان حول دور عناصر التصميم في إعلانات الإنترنت؛ مما استدعى ضرورة رصد تلك الاتجاهات البحثية، والوقوف على كيفية تناول المدارس البحثة المختلفة لهذه الظاهرة، والمناهج المستخدمة في دراستها؛ حتى يتسنى لنا التعرف على حجم مشاركة الدراسات العربية في دراسة الظاهرة، والخروج بتوصيات لدراسات بحثية جديدة تثري مجال تصميم إعلانات الإنترنت. تتناول هذه الدراسة بالتحليل نماذج من الدراسات العربية والأجنبية التي أجريت في تصميم إعلانات الانترنت، وذلك بهدف رصد التطورات العلمية والاسهامات القيمة في هذا المجال والتعرف على المناهج والأطر النظرية والمعرفية التي تم الاعتماد عليها.وتنتمي هذه الدراسة من حيث المنهج إلى دراسات تحليل المستوى الثاني Meta-Analysis، وهو أسلوب يعتمد على المراجعة المنهجية التحليلية للدراسات والبحوث التي يتم نشرها في مجال معين وعلى مدى فترة زمنية معينة ومن مجموعة متنوعة من المصادر. وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة عمدية من البحوث العربية والأجنبية التي تناولت تصميم إعلانات من عام 2017 حتي 2021، وتضمنت العينة (82) بحثاً.
توصلت الباحثة الي عدة نتائج منها تباين اهتمام الباحثين بدراسات تصميم الشكل والمضمون عبر السنوات الخمس الماضية ويتجه منحني الدراسات الي الانخفاض خلال السنتين الأخيرتين ولا يزال الاهتمام بتصميم إعلانات البانر واعلانات المساحة هو الاتجاه الأكثر تناولاً في دراسات تصميم إعلانات الانترنت. لازالت هناك حاجة الي الاهتمام بدراسات القائم بالاتصال في الوكالات الاعلانية خاصة في الدراسات العربية. يعد المنهج التجريبي والمسح الوصفي الأكثر استخداماً في دراسات تصميم الإعلان العربية والأجنبية.وقد اقترحت الباحثة رؤية لتطوير البحوث العربية في هذا المجال على مستوى أجندة القضايا البحثية، الأطر النظرية، والمناهج والأدوات البحثية.

الكلمات الرئيسية