فعالية الحملات التسويقية لمنصات المشاهدة الرقْمية وانعكاسها على اتجاه الجمهور نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على دور الحملات التسويقية لمنصات المشاهدة الرقمية مثل Netflix، watch it وshahid في زيادة تفاعل الجمهور معها والإقبال عليها من خلال تحليل لمحتوى الحملات التسويقية في صفحات المنصات على موقع التواصل Facebook ودراسة ميدانية لبيان انعكاسها على إقبال الجمهور عليها. أيضًا اتجاه الجمهور نحو جودة الفيديو وتجربة المستخدم للمحتوى والتكلفة. توصلت الدراسة الى نجاح المنصات في استخدام إستراتيجيات تسويق المحتوى بفاعلية في المنشورات الموجودة على Facebook، وجاءت إستراتيجية "التركيز على جودة المحتوى" كأكثر إستراتيجية ظهرت بوضوح في منشورات الصفحات الثلاثة خاصة المحتوى الحصري. وتفوقت منصتا Shahid وWatch IT في التركيز على تسويق العلامة التجارية للمنصة، أماWatch IT فركزت على جودة المحتوى من خلال استخدام شعارات ثابتة تكررت في كل المنشورات مثل "رمضانك عندنا"؛ مما حقق ارتباطًا أكثر مع المحتوى وتفاعلًا أكبر معه. جاءت منصة Netflix كأكثر منصة استخدمت Photo posts وظهرت أشكال جديدة من المنشورات مثل المنشورات الساخرة Comics، صور لإثارة حنين الجمهور لأعمال فنية قديمة nostalgia. وجاء " إمكانية متابعة موسم كامل من المسلسلات/ الأعمال الفنية في أي وقت" أول دوافع تعرض الجمهور للمنصات، وتصدرت أهمية عنصر "سهولة العثور على المحتوى الذي يريد الجمهور مشاهدته" أهم العناصر المحددة لجودة المحتوى في المنصات. وجاءت المنشورات المتعلقة بالأعمال الجديدة هي أكثر أنواع الـ posts التي ملاحظةً. اختبرت الدراسة فرضًا رئيسًا لمعرفة العلاقة بين اتجاه الجمهور نحو إستراتيجيات تسويق محتوى المنصات علىFacebook و: متعة التجربة، جودة المحتوى وشكل المنصة. وتوصلت إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين الاتجاه نحو إستراتيجيات التسويق و: الاستمتاع بالمشاهدة وجودة محتوى المنصة وعدم وجود علاقة بين الاتجاه نحو إستراتيجيات التسويق وشكل المنصة وتكلفة الاشتراك.

الكلمات الرئيسية