دور الهاشتاقات المتداولة بمنصة تويتر في التأثير على الرأي العام خلال الأزمات الصحية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام والاتصال- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث في مشكلته الرئيسة إلى التعرف على دور هاشتاق# COVID-19  على قرار تلقي اللقاح، وتأثيره على الرأي العام خلال أزمة كوفيد 19، عن طريق رصد تفاعل الجماهير مع المعلومات المتداولة من خلاله، والكشف عن أبرز العوامل المؤثرة في دفع الرأي العام نحو التفاعل مع الهاشتاق، وحجم الثقة وتداول الأخبار المنقولة فيه، وكذلك تأثيرها في تشكيل معارف واتجاهات الجمهور نحو تلقي اللقاح، وتأثير ذلك على الأزمة بشكل عام، معتمدة على منهج المسج باستخدام أداة الاستمارة والتي وزعت على عينة قوامها (292) مفردة، وقد أظهرت نتائج الدراسة:  أن أهم أسباب تعرض أفراد العينة لهاشتاق #كوفيد_19 المتعلق بتلقي اللقاح هو للتعرف على الأحداث الجارية والمستجدات حوله، مما يعني أن هناك اعتماد على البيانات المتداولة في الهاشتاقات لدى الجماهير، مع وجود نسبة ثقة عالية بالحسابات التي تدير الهاشتاق، وأظهرت النتائج أيضا الطبيعة التفاعلية لأفراد العينة مع الهاشتاق حيث غلب على أفراد العينة حالة التعاطي مع المعلومات بالقراءة فقط من دون المشاركة، واقتناع بما يطرح شكلت ما نسبته ثلث العينة تقريبا.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية