التحليل النقدي للخطاب الإعلامي: المفهوم، الأسس النظرية ومداخل التحليل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة بني سويف.

المستخلص

الخطاب الإعلامي صنف من الخطابات المتغلغلة في أعماق الحياة الاجتماعية المؤثرة فيها والمتأثرة بها، مقامه من المقامات التي لها السيادة في سلم الخطابات المعرفية الأخرى، كما يعد صناعة ثقافية بأتم معنى الكلمة تتكاثف على إنتاجه وسائط متعددة يظهر ذلك في طبيعة الرسائل التي تتدفق عبر هذا الخطاب وسرعتها وطرق توزيعها وكيفية تلقيها الأمر الذي جعل من الإعلام محوراً أساسياً في منظومة المجتمع، وذلك بعد أن ساد الإعلام ووسائله الإلكترونية الحديثة ساحة الثقافة. 
حيث يستمد الخطاب الإعلامي أهميته من كونه منتجاً يأتي في إطار بنية اجتماعية محددة، وهو شكل من أشكال التواصل الفعال في المجتمع، وله القدرة على التأثير في المتلقي وإعادة تشكيل وعيه.

الكلمات الرئيسية