تسعي هذه الدراسة الى التعرف على الدور الذي تقوم به منصات المؤسسات الإعلامية المتاحة عبر تطبيق الفيديوهات القصيرة بالهواتف الذكية TikTok في التماس المتصفحين للمعلومات، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وتمثلت عينة البحث في عينة قوامها (400) مفردة من المتصفحين المصريين، واعتمدت الدراسة على استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات، وتمثلت نتائج الدراسة فيما يلي: أهم الصفحات التي يفضل متابعتها المتصفحين المصريين عينة الدراسة على تطبيق TikTok كانت (صفحات المشاهير) أولاً، تلتها (صفحات الاشخاص المؤثرين الذين ينشرون فيديوهات) في الترتيب الثاني، ثم (صفحات الوسائل الإعلامية التي لها حسابات علىتطبيقTikTok) في الترتيب الثالث، وجاء في الترتيب الأخير (صفحات المنتجاتوالعلامات التجارية)، وجاءت اهم أسباب تعرض المتصفحين المصريين لحسابات منصات المؤسسات الإعلامية عبر تطبيق TikTok متمثلة في" قصر مدة الفيديوهات يمكن المتصفح من التعرض السريع للمعلومة المقدمة بالفيديو لعدم الاستهلاك السريع لباقة الانترنت “ في الترتيب الأول، ثم" تشعرني الفيديوهات المتاحة بالمنصات بالتسلية والمتعة "، يليها" أجد بها معلومات متنوعة في مجالات مختلفة “، ثم" تقديم الأحداث من خلال الفيديوهات عبر المنصات بالصوت والصورة يشعرني بمصداقيه الفيديو"، وأشارت النتائج الى أن النسبة الأكبر من العينة جاءت درجة اعتمادها علـى منصات المؤسسات الإعلامية عبر تطبيق تيك توك كمصدر أساسي الحصول على الأخبـار والمعلومـات متوسطة، وجاءت مستوي ثقة المتصفحين المصريين – عينة الدراسة – في المعلومات التي يحصلون عليها من منصات المؤسسات الإعلامية المتاحة عبر تطبيق TikTok بدرجة "أثق الي حد ما " في الترتيب الأول وبأعلى نسبة لعينة الدراسة، كما أشارت نتائج الدراسة بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المتصفحين المصريين لتطبيق TikTok وبين التماسهم للمعلومات من التطبيق، كما أكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل متابعة المتصفحين لمنصات المؤسسات الاعلامية المتاحة عبر تطبيق TikTok، والتماسهم المعلومات العامة من هذه المنصات، وتبين وجود علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين دوافع متابعة منصات المؤسسات الاعلامية (الدوافع النفعية والدوافع الطقوسية) وادراك المتصفحين لها كوسيلة حصول على المعلومات، وبين استخدام منصات المؤسسات الاعلامية كمصدر أساسي للحصول على المعلومات على تطبيق TikTok، واتضح وجود فروق ذات دلالة احصائيًة بين التماس المتصفحين المصريين عينة الدراسة للمعلومات من منصات المؤسسات الإعلامية المتاحة عبر تطبيق TikTok وبين المتغيرات الديموغرافية لهؤلاء المتصفحين في اطار النوع، والفئات العمرية، والمستوى التعليمي، ومستوى الدخل.
نشأت, نهلة محمد, & زينهم, هنادي غريب. (2022). دور منصات المؤسسات الإعلامية المتاحة عبر تطبيق الفيديوهات القصيرة بالهواتف الذكية TikTokفي التماس المتصفحين للمعلومات. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2022(24), 269-325. doi: 10.21608/sjocs.2022.294648
MLA
نهلة محمد نشأت; هنادي غريب زينهم. "دور منصات المؤسسات الإعلامية المتاحة عبر تطبيق الفيديوهات القصيرة بالهواتف الذكية TikTokفي التماس المتصفحين للمعلومات", المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2022, 24, 2022, 269-325. doi: 10.21608/sjocs.2022.294648
HARVARD
نشأت, نهلة محمد, زينهم, هنادي غريب. (2022). 'دور منصات المؤسسات الإعلامية المتاحة عبر تطبيق الفيديوهات القصيرة بالهواتف الذكية TikTokفي التماس المتصفحين للمعلومات', المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2022(24), pp. 269-325. doi: 10.21608/sjocs.2022.294648
VANCOUVER
نشأت, نهلة محمد, زينهم, هنادي غريب. دور منصات المؤسسات الإعلامية المتاحة عبر تطبيق الفيديوهات القصيرة بالهواتف الذكية TikTokفي التماس المتصفحين للمعلومات. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2022; 2022(24): 269-325. doi: 10.21608/sjocs.2022.294648