دور الحملات الإعلامية الرقمية في التوعية بالمبادرات المجتمعية للحكومة السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 أستاذ مشارك بقسم العلاقات العامة بكلية الاتصال والإعلام جامعة الملك عبد العزيز أستاذ مساعد بشعبة الصحافة والإعلام قسم العلاقات العامة والإعلان جامعة الأزهر الشريف

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة معرفة الدور الذي تؤديه الحملات الإعلامية الرقمية في توعية الشباب الجامعي بالمبادرات المجتمعية للحكومة السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 من خلال معرفة درجة اعتماده على هذه الحملات وأسباب تفضيله لها ورصد كل من التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن تعرضهم لهذه الحملات وكذلك أهم المعوقات الخاصة بهذه الحملات، وتعد هذه الدراسة أحد الدراسات الوصفية واعتمدت على منهج المسح بالعينة حيث تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية من الشباب الجامعي السعودي قوامها 400 مفردة وذلك باستخدام أداة الاستبيان وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها ارتفاع نسب تعرض المبحوثين للحملات الإعلامية الرقمية بشكل عام، أوضحت نتائج الدراسة أن 49.5% من المبحوثين يعتمدون على الحملات الاعلامية الرقمية في التعرف علي المبادرات المجتمعية داخل المملكة (بدرجة متوسطة)، بينما يعتمد 30.5% منهم (بدرجة كبيرة)، في المقابل نجد أن 20.0% منهم يعتمد (الي حد ما) وهو ما يشير في مجمله إلي أهمية هذه الحملات في التوعية بالمبادرات المجتمعية للحكومة السعودية، كما جاءت اتجاهات المبحوثين إيجابية نحو الحملات الإعلامية الرقمية، وجاءت المبادرات التعليمية مثل (ريادي –دعم البحث العلمي والتطوير في الجامعات – مبادرة المكتبة الرقمية السعودية) في مقدمة أهم المبادرات التي تابعها المبحوثين من خلال هذه الحملات بنسبة 80.3%، وتصدر (الفيديوهات) مقدمة الاستراتيجيات الاتصالية الأكثر فعالية في عرض محتوي المبادرة داخل الحملة بنسبة 96.0 %،.
 
 

الكلمات الرئيسية