الصورة الذهنيّة لسلطنة عُمان وعوامل تشكلها لدى أكاديمي جامعة السُلطان قابوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ الصحافة بجامعة السلطان قابوس

2 أستاذ العلاقات العامة المساعد بقسم الإعلام، جامعة السلطان قابوس

3 باحثة وتحمل ماجستير في تخصص العلاقات العامة والإعلان، جامعة السلطان قابوس

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الصورة الذهنية لسلطنة عُمان لدى الأكاديميين غير العُمانيين العاملين بسلطنة عُمان وتحديد عوامل تشكل هذه الصورة لديهم. وتعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي باستخدام أداة صحيفة الاستقصاء (الاستبانة) واتخذت من جامعة السلطان قابوس مجتمعاً للدراسة، وتمثلت عينة الدراسة في (245) أكاديمي غير عماني، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية بسيطة.
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها أن تقييم المبحوثين لصورة سلطنة عُمان كبيئة عمل وبيئة سياحية وبيئة ثقافية وصورة المجتمع العماني جاء مرتفعاً، وأن تقييمهم لصورة السلطنة كبيئة اقتصادية وبيئة سياسية جاء متوسطاً. وكشفت الدراسة عن أن أهم العوامل التي أسهمت في تشكل الصورة الذهنية للسلطنة لدى الأكاديميين غير العمانيين هي الاتصال الشخصي مع الأهل والأصدقاء والزملاء، يليها وسائل التواصل الاجتماعي، ثم المواقع الإلكترونية الرسمية للمؤسسات الحكومية المعنية بالتعريف بالسلطنة.
وأوصت الدراسة بضرورة حث الجهات المعنية بالتعريف بالسلطنة، والتسويق لها ضرورة العمل على صياغة وتخطيط استراتيجيات اتصالية لمواقعها الإلكترونية الرسمية، ولحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، كونها مصدراً مهماً للمعلومات، كما أوصت الدراسة بأهمية توظيف عناصر الهوية الوطنية في إنتاج مضامين تفاعلية متنوعة من شأنها أن تسهم في التسويق للسلطنة، وبناء صورة ذهنية جيدة لها. إضافة إلى ذلك، أوصت الدراسة بتكثيف الأبحاث المتعلقة بالصورة الذهنية لسلطنة عمان على الصعيد الدولي.

الكلمات الرئيسية