استخدام العلاقات العامة لشبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية لوزارة الثقافة لدى النخب الأردنية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام- جامعة اليرموك.

2 باحثة بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام- جامعة اليرموك

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى استخدام العلاقات العامة لشبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية لوزارة الثقافة لدى النخب الأردنية، وتندرج هذه الدراسة ضمن نوعية البحوث الوصفية، واتبعت منهج المسح, وتم الحصول على البيانات باستخدام أداة الاستبانة الموزعة على (281) فرداً من النخب الأردنية، واستخدمت الدراسة (العينة العشوائية المنتظمة)، وتوصلت إلى عدة نتائج من أبرزها: 

يتابع أكثر من نصف عينة الدراسة أخبار ومنشورات وزارة الثقافة الأردنية عبر شبكات التواصل الاجتماعي أحياناً بنسبة (59.3%)، يليها الذين يتابعون دائماً وبنسبة بلغت (24.9%)، ثم الذين لا يتابعون وبنسبة وصلت إلى (15.9%).
الكثير من الكتّاب والأكاديميين يفضلون التعرض مساءً لأخبار ومنشورات وزارة الثقافة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة (41.9%) للكتاب، ونسبة (41.7%) للأكاديميين، بينما بلغت نسبة الإعلاميين الذين يفضلون التعرض مساءً (24.7%).
غالبية أفراد العينة من الأكاديميين يفضلون الـ (Facebook) كمصدر لتشكيل الصورة الذهنية حول وزارة الثقافة عبر شبكات التواصل الاجتماعي وبنسبة (53.9%)، وفي المرتبة الثانية الكتّاب وبما نسبته (50.5%)، وبعد ذلك الإعلاميين بنسبة بلغت (50.0%).
من أهم العوامل المؤثرة في تشكيل الصورة الذهنية لوزارة الثقافة عبر شبكات التواصل الاجتماعي لدى عينة الدراسة العوامل التنظيمية متمثلة بوسائل الإعلام، وتوزعت النسب بين الأكاديميين بما نسبته (39.3%) ثم الإعلاميون بنسبة (39.0%)، يلهم الكتّاب وبنسبة وصلت إلى (35.2%).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة تعرض النخب الأردنية لأخبار ومنشورات وزارة الثقافة الأردنية عبر شبكات التواصل الاجتماعي تبعاً لمتغيري: النوع الاجتماعي، والمرحلة العمرية، وهذا يعني أنّ متوسطات درجات التعرض كانت متقاربة.

الكلمات الرئيسية