الاتجاهات البحثية العربية والأجنبية في مجال أخلاقيات العلاقات العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف العرض التحليلي توصيف الاتجاهات البحثية في مجال أخلاقيات العلاقات العامة. وتم استخدام التحليل من المستوى الثاني لإجراء تحليل كيفي للدراسات العربية والأجنبية المنشورة في دوريات أكاديمية محكمة في مجالي العلاقات العامة وأخلاقيات الأعمال خلال الإطار الزمني من 2001 وحتى النصف الأول من 2023. تشير النتائج إلى أن غالبية الدراسات ناقشت أخلاقيات العلاقات العامة من منظورين رئيسيين. يركز الأول على الأخلاقيات كجزء من الممارسة المهنية للعلاقات العامة. ويتناول الثاني الأخلاقيات من منظور أكاديمي.
وركزت دراسات المنظور الأول على صنع المهنيين للقرار الأخلاقي وإدارة الأخلاقيات في المنظمات. أما دراسات المنظور الأكاديمي فقدمت أساليب لدمج الأخلاقيات في التعليم والتدريب وصناعة العلاقات العامة. وبالنسبة للدراسات التي ركزت على أخلاقيات العلاقات العامة الرقمية فناقشت التداعيات الأخلاقية للتكنولوجيا الحديثة مثل الأتمتة المتقدمة والتكنولوجيا الذكية.
واستخدمت غالبية الدراسات منهج المسح والمنهج الكيفي وتحديدًا أسلوب المقابلات المتعمقة لوصف اتجاهات ومدركات المهنيين نحو الممارسة المهنية الأخلاقية. وبالنسبة للدراسات الوصفية لمواثيق السلوك المهني والأخلاقي فاعتمدت على منهج تحليل المضمون بصفة رئيسية.
 
 

الكلمات الرئيسية